مصر تعلن سلبية نتائج المخالطين لموظف سجن طرة المتوفى بكورونا

الاثنين 1 يونيو 2020 01:13 م

أعلنت وزارة الداخلية المصرية أن نتائج المخالطين لموظف سجن طرة (جنوب القاهرة) الذي توفي بعد إصابته بكورونا، ظهرت وتبين سلبيتها جميعا.

وقالت في بيان: "على خلفية ما تداولته بعض مواقع التواصل الاجتماعى حول وفاة أحد الموظفين العاملين بسجن طرة خلال إجازته من عمله، وما تبين نحو قيامه خلال تلك الإجازة بإجراء تحليل فيروس كورونا، ووفاته وتبين إيجابية إصابته بذلك الفيروس".

وأضاف البيان: "فقد قام قطاع السجون باتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة وإجراء فحص لكافة المخالطين للموظف المشار إليه بموقع العمل للتأكد من سلامتهم الصحية، حيث تبين سلبية الفحوصات وخلوهم من أعراض فيروس كورونا".

والإثنين، منظمات حقوقية وناشطون إن هناك انتشارا لأعراض تشبه أعراض الإصابة بفيروس كورونا داخل سجن تحقيق طرة جنوب القاهرة، مشيرة إلى أن الانتشار جاء بسبب مسؤول في السجن أصيب بالفيروس وتوفي بسببه قبل أيام.

وتحدثت التنسيقية المصرية للحقوق والحريات عن "أنباء مؤكدة عن انتشار عدة أعراض داخل سجن تحقيق طرة، من أهمها ارتفاع درجة الحرارة، وآلام في الجسم، ورشح وصداع والتهاب في الحلق والأذن وفقدان حاسة الشم، بالإضافة لوجود السعال عند بعض المعتقلين".

ولفتت في بيان لها أن "الأعراض تظهر بالتتابع، وقد تكون أعراض فيروس كورونا أو عدوى بكتيرية يجب التعامل معها فورا".

وأكدت التنسيقية أيضا عدم وجود أي استجابة من إدارة السجن، بالإضافة للإهمال المتعمد ومنع دخول الأدوية.

وتشهد مصر ارتفاعا متزايدا في الإصابات بفيروس كورونا، حيث أعلنت وزارة الصحة الأحد تسجيل 1536 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا.

ويواجه العديد من المعتقلين السياسيين في السجون المصرية خطر الموت بسبب الإهمال الطبي المتعمد وغياب الرعاية الصحية التي فاقمتها جائحة كورونا.

ووثقت منظمات حقوقية قرابة 900 وفاة بسبب الإهمال الطبي وسوء المعيشة والتعذيب في السجون منذ الانقلاب العسكري في صيف 2013 وحتى الآن.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

منظمات حقوقية تطالب بالإفراج الفوري عن السجناء في مصر

وفاة معتقل في سجن طرة بمصر وسط غموض حول السبب