وفاة معتقل في سجن طرة بمصر وسط غموض حول السبب

الثلاثاء 9 يونيو 2020 12:00 م

توفي المعتقل في مصر "ناصر أحمد عبدالمقصود" (55 عاما) في محبسه بسجن طرة (جنوب القاهرة)، حسبما أعلن نجله عبر صفحته على "فيسبوك"، دون أن يذكر سبب الوفاة.

واعتقل "عبدالمقصود" (مهندس ميكانيكا) من مقر عمله بمنطقة كهرباء المنصورة (شمال الدلتا) في 15 ديسمبر/كانون الأول 2019، وتم إخفاؤه قسريا لمدة 48 يوما، إلى أن ظهر مطلع فبراير/شباط الماضي.

وبحسب "الجبهة المصرية"؛ فإن "عبدالمقصود" الذي جرى اعتقاله مع اثنين آخرين أكدوا للنيابة تعرضهم لانتهاكات أثناء فترة إخفائهم قسريا، شملت التهديد المعنوي، والتعدي بالضرب بالأيدي والأرجل وتوجيه اللكمات في الوجه.

وفي وقت سابق، قالت منظمات حقوقية وناشطون إن هناك انتشارا لأعراض تشبه أعراض الإصابة بفيروس "كورونا" داخل سجن تحقيق طرة، مشيرة إلى أن الانتشار جاء بسبب مسؤول في السجن أصيب بالفيروس وتوفي بسببه نهاية مايو/أيار الماضي.

ولاحقا؛ أعلنت وزارة الداخلية المصرية أن نتائج المخالطين لموظف سجن طرة الذي توفي بعد إصابته بـ"كورونا"، ظهرت وتبين سلبيتها جميعا، لكن "التنسيقية المصرية للحقوق والحريات" قالت، الجمعة، إنه تم تسجيل إصابة 19 سجينا بـ"كورونا" داخل سجن طرة، حسبما أكد عدد من أهالي المعتقلين.

ويعد "ناصر عبدالمقصود" ثالث معتقل يلقى حتفه خلال يونيو/حزيران الجاري، بعد أن شهد الشهر نفسه وفاة المعتقلين "حسن زيادة" (54 عاما)، و"رضا مسعود أحمد عبدالله" (71 عاما) نتيجة الإهمال الطبي.

وتتقاعس السلطات المصرية عن تقديم الرعاية الطبية اللازمة للحفاظ على حياة السجناء رغم انتشار وباء "كورونا" في السجون ومقار الاحتجاز المختلفة.

ونتيجة الإهمال الطبي في السجون ومراكز الاحتجاز المصرية، توفي 8 معتقلين في مايو/أيار، ومعتقل واحد في أبريل/نيسان، فضلا عن وفاة 6 معتقلين في مارس/آذار، و5 معتقلين في فبراير/شباط، و7 معتقلين في يناير/كانون الثاني الماضي.

وكانت 9 منظمات حقوقية قد أصدرت بيانا مشتركا في يناير/كانون الثاني الماضي، عبرت فيه عن قلقها البالغ من تصاعد عدد الوفيات داخل السجون المصرية منذ مطلع العام الجاري، نتيجة استمرار سياسة الحرمان من الرعاية الصحية وتفاقم الإهمال الطبي للمرضى وكبار السن.

وتقول منظمات حقوقية إن عدد المعتقلين السياسيين في مصر يفوق 60 ألف معتقل منذ إطاحة الجيش بالرئيس الراحل "محمد مرسي" في 3 يوليو/تموز 2013، لكن السلطات المصرية تنفي هذه الأرقام وتقول إن السجون لا تضم سوى سجناء بأوامر قضائية.

ويواجه العديد من المعتقلين السياسيين في السجون المصرية خطر الموت بسبب الإهمال الطبي المتعمد وغياب الرعاية الصحية التي فاقمتها جائحة "كورونا".

ووثقت منظمات حقوقية قرابة 900 وفاة بسبب الإهمال الطبي وسوء المعيشة والتعذيب في السجون منذ الانقلاب العسكري في صيف 2013 حتى الآن.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر كورونا سجن طرة وفاة معتقل الإهمال الطبي

منظمات حقوقية تؤكد انتشار أعراض كورونا بسجن طرة في مصر

الرابع في يونيو.. وفاة معتقل مصري داخل محبسه

مصر.. مطالبة حقوقية بكشف مصير 15 معتقلا مصابين بكورونا