الدولار يكسر حاجز الـ16 جنيها مصريا للمرة الأولى منذ فترة طويلة

الثلاثاء 2 يونيو 2020 03:18 م

واصل الجنيه المصري تراجعه أمام الدولار الأمريكي في بداية تعاملات الثلاثاء، بقيمة بلغت 3 قروش، ليكسر بذلك حاجز الـ16 جنيها للمرة الأولى منذ فترة طويلة.

وسجل سعر الدولار نحو 15.89 جنيها للشراء، و15.99 جنيها للبيع، في بنوك الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة.

وبلغ سعر الدولار في البنك التجاري الدولي، نحو 15.91 للشراء، و16.01 جنيه للبيع.

وسجل السعر الرسمي المعلن من البنك المركزي، للدولار نحو 15.86 جنيها للشراء، و15.99 جنيها للبيع، فيما بلغ متوسط سعر البيع نحو 15.87 جنيها، و15.97 جنيها للشراء.

وكان سعر الدولار الأمريكي يشهد حالة من الاستقرار أمام الجنيه المصري، خلال فترة تجاوزت الشهرين، قبل أن يصعد بقيمة بلغت 11 قرشا خلال تعاملات الأسبوع قبل الماضي.

وفي تقرير سابق، خفض بنك الاستثمار "رينيسانس كابيتال"، توقعاته لسعر صرف الجنيه في ضوء تعرض الموارد الرئيسية للبلاد من العملة الصعبة لضغوط على مدار عدة أشهر.

ورجح أن يرتفع سعر صرف الدولار إلى ما بين 17 إلى 17.5 جنيه، بدلا من 16 إلى 16.5 جنيه.

وقال "أحمد حافظ" رئيس قسم بحوث منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في "رينيسانس كابيتال"، في مذكرة بحثية حديثة، إنه "في حين أن مصر ربما قد تمكنت من تجنب خروج رؤوس الأموال وتخفيض قيمة العملة غير المنتظم، فنحن ما زلنا نتوقع أن الجنيه والذي يتداول بزيادة قدرها 16% فوق متوسط سعر الصرف الفعلي الحقيقي على المدى البعيد سيواصل تراجعه أمام الدولار مع تواصل الضغوط على الموارد الرئيسية الثلاثة للعملة الصعبة، وهي السياحة وتحويلات المغتربين وإيرادات قناة السويس".

وخلال الفترة الماضية تسملت مصر شريحة من صندوق النقد الدولي بقيمة 2.77 مليار دولار، وذلك وفق أدوات التمويل السريع التي أتاحها الصندوق لدعم مواجهة الصدمة العنيفة التي خلفها انتشار فيروس "كورونا" المستجد على الاقتصاد المصري والذي تسبب في تهاوي احتياطي النقد إلى ما دون 40 مليار دولار مقابل نحو 45.5 مليار دولار قبل اندلاع الأزمة الحالية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الدولار الجنيه المصري

كورونا يدفع المستثمرين الأجانب لسحب 21.6 مليار دولار من مصر

الجنيه المصري يفقد 7 قروش أمام الدولار