الثلاثاء 2 يونيو 2020 01:51 م

قال مكتب المجلس الوطني لتنسيق المشاركة العامة لسد النهضة الإثيوبي إن الإثيوبيين ساهموا بأكثر من 13 مليار بر (41 مليون دولار أمريكي) في بناء سد النهضة منذ إعلانه عام 2011، مشيرا إلى أنه جمع 605 ملايين بر إثيوبي خلال الأشهر الماضية لتمويل السد.

وكشف المكتب عن أنه يعمل على جمع 1.2 مليار بر حتى نهاية السنة المالية الجارية، مضيفا أن جائحة فيروس كورونا تتسبب في اختناق الجهود الجارية.

وأوضح أنه تم تأمين الدعم المالي من المجتمع من خلال شراء السندات و(8100) خدمة الرسائل القصيرة، مشيرا إلى أنه تم جمع 79 مليون بر خلال شهر أبريل/نيسان الماضي من إجمالي الدعم المالي الذي تم جمعه.

وفي وقت سابق أعلنت إثيوبيا، عزمها بدء ملء خزان سد النهضة خلال العام الجاري دون الاتفاق المسبق مع مصر والسودان، وهو ما رفضته مصر وتقدمت بمذكرة لمجلس الأمن في هذا الصدد.

وكانت أديس أبابا رفضت في فبراير/شباط الماضي توقيع مسودة اتفاق وقعتها القاهرة بالأحرف الأولى، وكانت المسودة ثمرة محادثات رعتها الإدارة الأمريكية بمشاركة البنك الدولي، كما أبدى السودان تحفظه على المسودة، وفي منتصف مارس/آذار الماضي أعلنت مصر عن توقف المباحثات مع إثيوبيا.

وتخشى مصر أن تؤثر تعبئة خزان السد الإثيوبي على حصتها السنوية من مياه نهر النيل البالغة 55.5 مليار متر مكعب، في حين تؤكد إثيوبيا أنها لا تسعى للإضرار بمصالح مصر، وأن الهدف من بناء السد الذي تقدر كلفته بنحو 5 مليارات دولار هو توليد الكهرباء بالأساس، وأنها لن تتراجع عن إكمال بقية مراحله.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات