«مشعل»: العلاقة مع السعودية قديمة واتفقنا على فتح صفحة جديدة

السبت 22 أغسطس 2015 12:08 م

وصف رئيس المكتب السياسي لحركة حماس «خالد مشعل» زيارته الأخيرة إلى السعودية على رأس وفد من حركته بالهامة، مشيرا إلى أنهم اتفقوا على فتح صفحة جديدة مع المملكة، وأعرب في الوقت نفسه عن حرص الحركة على العلاقات مع مصر.

وقال «مشعل» في تصريحات لصحيفة «العربي الجديد» اللندنية الصادرة اليوم السبت إن «العلاقة مع السعودية علاقة قديمة، لكن ككل العلاقات تمر بظروف مختلفة. لكن الحمد لله، كانت لنا زيارة هامة للمملكة في أواخر رمضان، وكانت هناك بعض الالتباسات التي تمت معالجتها، ولا نزال نعالجها واتفقنا على بداية استئناف صفحة جديدة تتضمن التفاهم والوضوح والشفافية، بما يخدم المصلحة الفلسطينية والمصلحة العربية والإسلامية».

وحول العلاقة مع مصر، أضاف «نحن حريصون على العلاقة مع مصر باعتبارها الجار لفلسطين والشقيقة الكبرى وحريصون على أن تكون علاقتنا معها ومع كل الدول العربية علاقات طبيعية وجيدة لمصلحة فلسطين ولمصلحة الأمن القومي العربي وللمصلحة العربية بشكل عام».

وبسؤاله عن موعد زيارته لروسيا، قال  «مشعل» «بعد اللقاء مع وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في الدوحة، قدّم لنا دعوة كريمة لزيارة موسكو، استجبنا لها وننتظر ترتيب الموعد، إن شاء الله في أقرب فرصة».

وفيما يتعلق بالعلاقة مع إيران، تابع «بالنسبة لإيران، لدينا علاقة تاريخية مع إيران. هذه العلاقة لا تزال موجودة، لكنّها تأثّرت في السنوات الأخيرة بفعل الخلاف على موضوع الأزمة السورية».

وبخصوص جهود التهدئة بين حماس و(إسرائيل) ، كشف «مشعل»، أن الاتصالات الخاصة بجهود بعض الوسطاء للتهدئة في قطاع غزة، «تبدو إيجابية، لكنْ حتى الآن لم نصل إلى اتفاق».

كانت صحيفة «الحياة» اللندنية قد ذكرت في 13 من الشهر الجاري نقلًا عن مصادر فلسطينية موثوق بها أن إسرائيل وافقت خلال مفاوضات غير مباشرة يقودها الرئيس المستقيل للجنة الرباعية للسلام، «توني بلير»، مع «حماس» على إنشاء ممر بحري يربط قطاع غزة بجزيرة قبرص في البحر المتوسط مقابل تهدئة طويلة قد تصل إلى سبع أو 10 سنوات مع «حماس».

وأضافت الصحيفة أن (إسرائيل) وافقت أيضًا على رفع الحصار كليًا عن القطاع ولكنها لا تزال ترفض السماح بإعادة بناء مطار غزة الدولي.

وكان «خالد مشعل»، اختتم زيارة وفد حماس للمملكة العربية السعودية، في يوليو/تموز الماضي، التي استمرت لأيام فقط، توجت بلقاءات مكثفة مع المسؤولين السعوديين وعلى رأسهم العاهل السعودي «سلمان بن عبد العزيز»، وولي عهده، الأمير «محمد بن نايف»، وولي ولي عهده، الأمير «محمد بن سلمان».

وذكر قيادي بارز في حركة حماس وقت سابق، أن «مشعل»، سيتوجه منتصف شهر سبتمبر/أيلول المقبل إلى المملكة للقاء العاهل السعودي، لكن لم يتم تأكيد هذا الخبر من الجانب السعودي.

 

 

 

  كلمات مفتاحية

السعودية مشعل مصر

مصادر: «بلير» التقى «مشعل» 4 مرات ودعاه لزيارة بريطانيا

للمرة الثانية.. «مشعل» يلتقي الملك «سلمان» في الرياض منتصف الشهر المقبل

«لافروف» يلتقي «مشعل» بالدوحة.. حماس إلى روسيا

«مشعل» في السعودية: صفحة جديدة في العلاقات

«خالد مشعل» يصل إلى السعودية في زيارة تنهي سنوات الفتور

«أردوغان» يلتقي «مشعل» للمرة الثانية خلال شهر

«مشعل» يزور الرياض مجددا لتحريك ملف المصالحة

«مشعل» يدعو السعودية إلى تصدر جهود إحياء القضية الفلسطينية