«مشعل» يدعو السعودية إلى تصدر جهود إحياء القضية الفلسطينية

الأحد 6 ديسمبر 2015 08:12 ص

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية «حماس»، «خالد مشعل»، المملكة العربية السعودية إلى دعم الانتفاضة الحالية في القدس، قائلا: «أخاطب القيادة السعودية وخادم الحرمين الشريفين أن تتصدر الموقف العربي والإسلامي في أن تضع القضية الفلسطينية على الطاولة».

وأعرب «مشعل»، عن تفاؤله بما آلت إليه انتفاضة القدس، لكونها أوقفت المشروع الإسرائيلي القاضي بـ»تقسيم الأقصى»، وفق تعبيره، داعيا السلطة الفلسطينية إلى دعم الانتفاضة.

وقال «مشعل»، في تصريحات لفضائية «الجزيرة»، مساء اليوم الأحد، إن «دماء الشهداء في الأراضي الفلسطينية أوقفت مشروع تقسيم الأقصى، ونحن نعيش انتفاضة حقيقة».

وأشار إلى أن «دماء شهداء الهبة المتواصلة منذ شهرين أعادت القضية الفلسطينية إلى الواجهة عربيا وإقليميا»، في إشارة إلى عمليات القتل التي تمارس بحق فلسطينيين، على إثر أحداث «الانتفاضة»، وما أنتجت من رعب في صفوف الإسرائيليين.

ولفت إلى أن انتفاضة القدس الحالية تشهد ترددا من بعض الأطراف، لافتا إلى أنها تحتاج إلى قرار من القيادة الفلسطينية للانخراط فيها، داعيا السلطة الفلسطينية إلى أن تقرر مع جميع الفصائل الانخراط في الانتفاضة.

وقال «مشعل»، موجها كلامه للسلطة الفلسطينة التي يرأسها «محمود عباس»: «أخاطب القيادة الفلسطينية، هذه لحظة تاريخية، ولا بد من سند لانتفاضة القدس».

وأضاف رئيس المكتب السياسي لـ«حماس»: «قررنا في حماس أن نمضي حتى النهاية في انتفاضة القدس»، مشددا على أن «غزة تصر أن تكون في معركة القدس والأقصى رغم الحصار والمعاناة»، وقال إن المقاومة ستستمر ما «استمر الاحتلال الإسرائيلي والاستيطان».

وتشهد مدينة القدس منذ بداية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مواجهات بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال على خلفية الاقتحامات الإسرائيلية المتكررة للمسجد الأقصى.

كما تشهد عدة مناطق في القدس والضفة الغربية عموماً عمليات طعن للإسرائيليين بالسكاكين، وهي حوادث أطلق عليها الفلسطينيون «انتفاضة السكاكين».

  كلمات مفتاحية

خالد مشعل السعودية المصالحة القضية الفلسطينية حماس

«مشعل»: «حماس» لا تبحث عن أدوار سياسية ورفضنا مفاوضات سلام بلندن

«مشعل» يزور الرياض مجددا لتحريك ملف المصالحة

«مشعل»: العلاقة مع السعودية قديمة واتفقنا على فتح صفحة جديدة

للمرة الثانية.. «مشعل» يلتقي الملك «سلمان» في الرياض منتصف الشهر المقبل

الكويت تحث الأمم المتحدة على تقديم المساعدة للشعب الفلسطيني

«أردوغان» يستقبل «خالد مشعل» في إسطنبول

بعد لقائه «أردوغان»... «خالد مشعل» يلتقى «داود أوغلو» في أنقرة

عن الديموقراطية وفلسطين

موقع إماراتي: «مشعل» طلب لقاء ملك الأردن للتوسط في المصالحة مع مصر

«الزهار»: حماس تلقت دعوة رسمية لزيارة السعودية الشهر الجاري

«مشعل»: مخططات إقليمية لكسر مشروع «حماس»

«ناشيونال إنترست»: العلاقات العربية مع (إسرائيل) لم تصب في مصلحة القضية الفلسطينية