جاويش أوغلو: مصر وفرنسا تدعمان حفتر لكن الإمارات تموله وتسلحه

الأربعاء 3 يونيو 2020 02:14 م

قال وزير الخارجية التركي، "مولود جاويش أوغلو"، الأربعاء، إن مصر وفرنسا تدعمان الجنرال الليبي "خليفة حفتر"، لكن دولة الإمارات هي التي تمده بالتمويل والسلاح.

جاء ذلك في تصريح أدلى به خلال مشاركته في مقابلة تليفزيونية مع قناة "24TV" التركية.

 

وأكد "جاويش أوغلو" أن "حفتر، لن يستطيع كسب المعركة الدائرة في ليبيا"، موضحا أن "تركيا تواصل دعم الشرعية في ليبيا، وتقدم الخدمات العسكرية الاستشارية لحكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا".

وأضاف أن تركيا تحترم مصالح الدول الأخرى، بقدر احترام تلك الدول لمصالح تركيا في المنطقة (في إشارة منه إلى روسيا).

شرق المتوسط

وفيما يخص مستجدات الأوضاع في شرق المتوسط، قال وزير الخارجية التركي: "إن تركيا لا تعترف بأي اتفاق شرقي البحر المتوسط، طالما لم تكن طرفا فيه".

وأكد "أي اتفاق في شرق المتوسط، تركيا ليست طرفًا فيه يعد باطلًا، وفي نهاية المطاف لن تتحقق أي نتائج بغياب تركيا".

وأضاف أن هدف تركيا هو التعاون مع الجميع في شرق المتوسط، مشيرا إلى قيام دول المنطقة مثل (إسرائيل) ومصر واليونان استبعاد تركيا والتعاون فيما بينهم.

وشدد قائلا: "تركيا لن تسمح بفرض أمر الواقع، وبيّنا ذلك عبر اتخاذنا خطواتنا، إذا رغبتم بالتعاون في شرق المتوسط فعليكم التواصل معنا".

العلاقات مع روسيا

وعن علاقات بلاده مع روسيا، قال "جاويش أوغلو": "على الرغم من اختلاف وجهات النظر بين أنقرة وموسكو حيال العديد من القضايا الإقليمية والدولية، لكن تركيا ترغب في حل المشاكل العالقة عن طريق الحوار".

وأردف قائلا: "لا نتفق مع روسيا حيال العديد من المسائل، مثل الأزمة السورية والأوضاع الراهنة في ليبيا ومسألة القرم والموقف حيال أوكرانيا، لكننا نواصل الحوار مع موسكو، من أجل حل المشاكل العالقة".

احتجاجات "جورج فلويد"

وتطرق "جاويش أوغلو" إلى المظاهرات الدائرة في الولايات المتحدة الأمريكية على خلفية مقتل المواطن من أصول أفريقية "جورج فلويد" على يد الشرطة الأمريكية.

وقال وزير الخارجية التركي في هذا السياق: "من غير المقبول أن تقتل الشرطة أي شخص بهذه الطريقة مهما كان عرقه أو دينه أو معتقده،.

وأكد على ضرورة تحقيق العدالة ومحاسبة القاتل، من أجل ارتياح الضمائر.

من جهة أخرى، أشار "جاويش أوغلو"، إلى أن تحويل الاحتجاجات إلى الفوضى والتخريب ليس صحيحا وأنه خطير للغاية.

وأضاف: "نحن لا ندعم التحول إلى التخريب بهذه الطريقة، ليس فقط في الولايات المتحدة بل في كل مكان"، مؤكدا على ضرورة ضبط النفس والتحلي بالاعتدال في مثل هذه الظروف.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

حكومة الوفاق الوطني رئيس حكومة الوفاق مولو جاويش أوغلو

جاويش أوغلو: السراج يزور تركيا لبحث الحل السياسي في ليبيا

ماذا بعد تعزيز التواجد العسكري الروسي في ليبيا؟

4 أهداف وراء التحركات المصرية قرب حدود ليبيا

مستشار أردوغان يتهم الإمارات بعرقلة أي تعاون مصري تركي

شخصية الملازم سميح تسلط الضوء على الدعم المصري لقوات حفتر