إقبال مليوني على تطبيق يكشف التطبيقات الصينية على الهاتف ويزيلها

الأربعاء 3 يونيو 2020 09:55 م

شهد تطبيق يسمى "إزالة التطبيقات الصينية-Remove China Apps" إقبالًا كبيرًا في الهند، لدرجة أنه تخطى المليون تنزيل في غضون 10 أيام من إطلاقه في مايو/أيار، وقد طورته شركة ناشئة هندية باسم "وان تاتش آب لابس".

ويأتي نجاح هذا التطبيق الذي حدث بين عشية وضحاها على خلفية تصاعد التوترات بين الصين والهند على الحدود المتنازع عليها في جبال الهيمالايا.

وتمت إزالة التطبيق من متجر "جوجل بلاي" وتقدر شركة تحليلات البيانات "سينسور تاور" أنه تم تثبيته تقريبًا 5 ملايين مرة قبل الإزالة وقد احتل المرتبة رقم 1 في متجر "أندرويد" في الهند لمدة يومين.

وكانت معظم عمليات تثبيت التطبيق في الهند، على الرغم أنه اكتسب زخمًا في أستراليا أيضًا في الأيام القليلة الماضية، حيث ارتفع إلى المرتبة الخامسة بين تطبيقات أدوات "أندرويد".

التطبيق سهل الاستخدام؛ حيث ينقر المستخدم فوق "بحث"، وإما يهنأه التطبيق بعدم وجود تطبيقات صينية أو يعرض قائمة بتلك التي يُعتقد أنها من أصل صيني؛ مثل "تيك توك".

وتعد الهند واحدة من أفضل الوجهات الخارجية لشركات التكنولوجيا الصينية، حيث هيمنت "شاومي" و"أوبو" على مبيعات الهواتف المحمولة هناك لبعض الوقت، وطورت الشركات الصينية عددًا كبيرًا من أفضل تطبيقات "أندرويد" في البلاد.

ولم يكن من الواضح أيضًا تعريف ما يعتبره التطبيق "تطبيقات صينية"، فهل التطبيقات التي أنشأها مغتربون صينيون كذلك؟.

تشير تجارب المستخدمين إلى أن التطبيق أشار إلى تطبيق "زووم" الأمريكي باعتباره صينيًا، فهل حقيقة ولادة مؤسس الشركة "إريك يوان" الأمريكي في الصين، تجعل التطبيق صينيًا؟

في الوقت ذاته، يهمل التطبيق تحديد تطبيقات صينية واضحة، مثل تلك التي تأتي مثبتة مسبقًا على الهواتف الصينية.

وقال متحدث باسم "زووم" في بيان: "تضمين زووم على هذا التطبيق خطأ"، كما أثار التطبيق جدلاً ساخناً بين المطورين الصينيين الذين يستهدفون الأسواق الدولية، ودعوا إلى إبلاغ "جوجل" عن التطبيق، قبل إزالته بالفعل.

المصدر | تيك تشيرش - ترجمة الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جوجل بلاي زووم

أدوبي تطلق تطبيق كاميرا مجاني لآيفون وأندرويد