تفاصيل اجتماع وزراء مياه مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة

الخميس 4 يونيو 2020 05:44 م

اجتمع وزير الري السوداني "ياسر عباس محمد"، مع نظيريه في مصر وإثيوبيا، كلا على حدة في اجتماع، لبحث سبل استئناف المفاوضات الثلاثية لسد النهضة الإثيوبي.

وتبادل وزير الري السوداني مع الوزيرين والوفد المرافق لكل منهما وجهة النظر حول الجوانب الإجرائية لاستئناف المفاوضات الثلاثية والشواغل الرئيسية الأخرى من كل دولة.

وقالت الوكالة الإثيوبية الرسمية، إنه تم مناقشة القضايا الرئيسية والمخاوف المتعلقة بالمفاوضات البارزة حول السد في الاجتماع الافتراضي.

واتفق الوزراء في اجتماعاتهم المنفردة على عقد اجتماعات ثنائية متكررة تؤدي إلى مفاوضات ثلاثية في أقرب وقت ممكن.

وتصاعدت مؤخرا الخلافات بين إثيوبيا من جهة، ومصر والسودان من جهة أخرى على خلفية سد النهضة، وأعلنت الحكومة الإثيوبية  في مايو/أيار الماضي أنها ليست ملزمة قانونا بالحصول على موافقة مصر لتعبئة سد النهضة وتشغيله، مؤكدة التزامها الكامل باتفاقية إعلان المبادئ الموقعة بين إثيوبيا ومصر والسودان في 2015.

والثلاثاء، طلب السودان من مجلس الأمن، تشجيع أطراف "سد النهضة" الإثيوبي على تجنب القيام بأي إجراءات أحادية قد تؤثر سلبا على السلم والأمن الإقليمي والدولي.

ونهاية فبراير/شباط الماضي، وقعت مصر بالأحرف الأولى، على اتفاق لملء وتشغيل السد، رعته الولايات المتحدة بمشاركة البنك الدولي، معتبرة أن الاتفاق "عادل"، بينما رفضته إثيوبيا، وتحفظ عليه السودان.

ومؤخرا قدمت مصر، مذكرة توضيحية إلى أعضاء مجلس الأمن بشأن مستجدات المفاوضات المتوقفة، منذ منتصف مارس/آذار الماضي.

وتتخوف القاهرة من تأثير سلبي محتمل للسد على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل، البالغة 55.5 مليار متر مكعب، بينما يحصل السودان على 18.5 مليار.

بينما تقول أديس أبابا إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح مصر، وإن الهدف من بناء السد هو توليد الكهرباء بالأساس.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مفاوضات سد النهضة مشكلة سد النهضة سد النهضة الإثيوبي

مسؤول إثيوبي: مصر تحشد معارضين بأوروميا لإشعال الفوضى وعرقلة سد النهضة

اجتماعات جديدة لمفاوضات سد النهضة الأربعاء المقبل

السودان: مشاكل فنية بشأن سد النهضة يمكن حلها بحسن النوايا