حمد بن جاسم: الحصار عبء على من فرضه

الجمعة 5 يونيو 2020 04:24 ص

قال رئيس الوزراء القطري الأسبق الشيخ "حمد بن جاسم آل ثاني"، إن الحصار الذي فرضته السعودية والإمارات والبحرين على بلاده، بات عبئا على من فرضه، لافتا إلى أن الأزمة دمرت "الحلم الخليجي"، وحلها "ليس في الدوحة".

جاء ذلك في سلسلة تغريدات عبر حسابه بموقع "تويتر"، الخميس، بمناسبة دخول الأزمة الخليجية، عامها الرابع (5 يونيو 2017)، عندما قطعت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين، إضافة إلى مصر، علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، قبل أن تفرض حصارا اقتصاديا عليها.

وقال "بن جاسم"، إنه "في ذكرى الحصار الذي فرض علينا، أريد أن أحيي أولا حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، على الحكمة والثبات في التعامل مع هذا الموقف الذي، وللأسف، دمر الحلم الخليجي، وأصبح عبئا ليس علينا في قطر، بل على من فرضه".

وأضاف رئيس الوزراء القطري الأسبق: "أريد كذلك أن أخاطب من بدأوا بجهل وعنجهية هذا الحصار، وأقول لهم: اتركوا قطر جانباً، وأسألوا أنفسكم ماذا جنيتم أنتم من سياساتكم الداخلية والخارجية على شعوبكم وعلى المنطقة؟!"

وتابع: "أنا لست هنا بصدد تفنيد مواقفهم، بل هذا من باب التذكير فقط بما سبق".

ورأى "بن جاسم"، "أنه صحيح، كما تقولون، أن الحل في إحدى عواصمكم، لأن الأزمة بدأت هناك، وليس في الدوحة".

وزاد: "لكن من لا يزن الأمور بالعقل، ولا يعرف العدالة مع شعبه، لا يعرفهما في مواقفه مع الغير".

وتبذل الكويت جهودًا للوساطة بين طرفي الأزمة الخليجية، لكنها لم تتمكن حتى الآن من تحقيق اختراق يعيد الأوضاع إلى ما كانت عليه بين دول مجلس التعاون الخليجي الستة، وهي: قطر، السعودية، الإمارات، الكويت، البحرين وسلطنة عمان.

وتحدثت تقارير نهاية العام الماضي، عن انفراجة قريبة بالأزمة الخليجية، وسط آمال بوضع حد للأزمة التي عصفت بمجلس دول التعاون الخليجي وهزت أركانه بشدة، لكن تلك الآمال تراجعت مؤخرا بعد تسريبات عن فشل الوساطة.

ولاحقا، ترددت أنباء عن بدء مساعي كوتية عمانية لإعادة اللحمة إلى البيت الخليجي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حل الأزمة الخليجية تداعيات الأزمة الخليجية خسائر الأزمة الخليجية الأزمة الخليجية حمد بن جاسم آل ثاني حصار قطر

مستقبل مجلس التعاون الخليجي بعد 3 سنوات من حصار قطر

عبدالرحمن بن مساعد يرد على هجوم حمد بن جاسم على دول الحصار

حمد بن جاسم يهنئ أمير قطر بالذكرى السابعة لولاية العرش