على وقع هزائم وخلافات.. السيسي يستقبل حفتر وصالح

السبت 6 يونيو 2020 01:30 م

التقي الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" في القاهرة، السبت، الجنرال الليبي "خليفة حفتر"، ورئيس مجلس نواب طبرق "عقيلة صالح".

وقال بيان صادر عن الرئاسة المصرية إن اللقاء حضره وزير الدفاع "محمد زكي"، ورئيس المخابرات العامة "عباس كامل"، ورئيس البرلمان "علي عبدالعال"، ووزير الخارجية "سامح شكري".

وأضاف البيان أن اللقاء "يأتي من منطلق حرص مصر الثابت على تحقيق الاستقرار الأمني والسياسي في ليبيا ولشعبها الشقيق، وباعتبار أن أمن ليبيا امتداد للأمن القومي المصري، إضافة إلى تأثير تداعيات الوضع الليبي الراهن على المحيط الإقليمي والدولي"، دون تفاصيل أخرى.

ووفق مصادر دبلوماسية، فإن مباحثات "السيسي" مع الرجلين، بحثت آخر الأحداث السياسية والعسكرية في ليبيا، خاصة بعد الهزائم المتكررة التي نالتها قوات شرق ليبيا، خلال الأسابيع الأخيرة، إلى جانب السعي لإنهاء الخلافات بينهما.

وتعد القاهرة من أكثر الداعمين لـ"حفتر" في هجومه الذي بدأه قبل أكثر من عام على العاصمة طرابلس، وانتهى بهزيمة وانسحاب كامل من العاصمة وحدودها.

وتحدثت المصادر عن إمكانية صدور عقب اللقاء ما يسمى "إعلان القاهرة لحل الأزمة الليبية".

والجمعة، احتضنت القاهرة، اجتماعا ضم "حفتر"، و"صالح"، في محاولة لتقريب وجهات النظر بين الطرفين، في ظل خلاف مستمر بينهما، منذ إعلان مجلس نواب طبرق، في 25 مايو/أيار الماضي، رفضه إعلان "حفتر" تنصيب نفسه حاكما على ليبيا، وإسقاط الاتفاق السياسي لعام 2015.

وبدعم من دول عربية وأوروبية، تشن مليشيا "حفتر"، منذ 4 أبريل/نيسان 2019، هجوما فشل في السيطرة على العاصمة طرابلس.

ومُنيت مليشيا "حفتر"، في الفترة الأخيرة، بهزائم عديدة على أيدي الجيش الليبي، الذي أعلن في وقت سابق الجمعة، تحرير مدينة ترهونة الاستراتيجية، الواقعة على بعد 90 كلم جنوب شرق طرابلس، غداة الإعلان عن استكمال تحرير العاصمة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحرب الليبية الأزمة في ليبيا العلاقات المصرية الليبية عقيلة صالح خليفة حفتر

المشري يندد بمؤامرة حفتر.. ويؤكد: سنقف ضد داعميه

السيسي يطلق إعلان القاهرة لحل الأزمة الليبية

عقيلة صالح يتعرض لمحاولة اغتيال فاشلة

مستشار أردوغان ردا على اجتماع السيسي وحفتر: إكرام الميت دفنه