السبت 6 يونيو 2020 06:19 م

كشف استقصاء أجرته شبكة CNN الأمريكية مؤخرا أن نائب الرئيس الأمريكي السابق "جو بايدن" متفوق بنسبة 51% من عدد الناخبين المسجلين على مستوى الولايات المتحدة، على منافسه الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" الذي حصل على ما نسبته 41% من الأصوات.

ويأتي الكشف عن تلك الأرقام، بعد أن أظهرت التقديرات فوز "بايدن"، بـ1992 مندوبا داخل الحزب الديمقراطي، وهو العدد الكافي من أصوات المندوبين ليؤمن ترشحه عن الحزب في الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2020 أمام "ترامب" الساعي لفترة ولاية ثانية.

وقالت CNN إن النسب الأخيرة في استطلاعها تعكس تحولا كبيرا في حجم الدعم لـ"بايدن" الذي كان يحظى بـ48% من معدل الدعم مقابل 43% لـ"ترامب" في استقصاء شهر أبريل/نيسان الماضي.

وعادة ما يعتبر الفارق أو النسبة الباقية هي للمترددين أو هامش الخطأ، أو المواطنين الذين لم يبدوا رغبة واضحة في الإفصاح عن رأيهم.

وأشارت الشبكة إلى فوز "بايدن" في الانتخابات التمهيدية في منطقة جوام، السبت، ليحصل ما مجموعة 1992 من أصوات المندوبين متجاوزا عقبة الـ1991 صوتا التي يحتاجها ليمثل الحزب الديمقراطي في الانتخابات المقبلة.

وفي كلمة أدلى بها "بايدن" عقب إعلان النتائج، قال المنافس الأمريكي الشرس في انتخابات الرئاسة إنه "قبل أكثر من 3 أشهر بقليل وقفت على مسرح في جنوب كارولينا وقلت للشعب الأمريكي، إن هذه الحملة حملتنا لكل من جرى طرحه أرضا وتركت قضيته وراء ظهورنا من دون حساب.. هذه الكلمات تأخذ معنى أكبر في هذا اليوم"، في إشارة إلى الاحتجاجات التي تجتاح مناطق بالبلاد، بعد مقتل الأمريكي "جورج فلويد" على يد الشرطة في مينيابولس.

المصدر | الخليج الجديد + CNN