لبنان.. اشتباكات مسلحة بعد أزمة الهتافات الطائفية

الاثنين 8 يونيو 2020 06:45 ص

أطلق شبان مسلحون في مدينة بعلبك اللبنانية النار باتجاه أحد الأشخاص قرب مفرق بلدة بريتال، وأصابوه برصاصة، ثم احتفلوا ابتهاجا بما فعلوا.

ووفقا لـ"الوكالة الوطنية للإعلام"، فإن شبانا أطلقوا النار باتجاه "ح. م." قرب مفرق بلدة بريتال، وأصابوه برصاصة.

وأضافت "فيما نقل الجريح إلى أحد مستشفيات المنطقة للمعالجة، توجه مستهدفوه إلى حي الشراونة في بعلبك حيث أطلقوا رصاصا وقذائف في الهواء ابتهاجا بما فعلوه".

وشهد الوضع الأمني في لبنان، مساء السبت، تطورات أمنية خطيرة، تمثلت في اشتباكات، بعضها مسلح، بين مناصرين لـ"تيار المستقبل" و"حزب الله"، وكذلك بين مناصري "حزب الله" ومناصرين لأحزاب أخرى، فيما أفادت وسائل إعلام لبنانية عن ​إطلاق نار​ كثيف في مناطق طريق الجديدة و​كورنيش المزرعة​ و​بربور​ و​وطى المصيطبة​، مشيرة إلى أن التوتر الحاصل هو نتيجة إطلاق بعض الشبان شعارات مسيئة بحق أم المؤمنين عائشة، رضي الله عنها.

وأكد الرئيس اللبناني "ميشال عون"، الأحد، أن "التعرض لأي رمز ديني ولأي طائفة لبنانية هو تعرض للعائلة اللبنانية"، مؤكدا أن القوات الأمنية ستظل في وحدتنا الوطنية".

وناشد "عون"، "الحكماء الذين عايشوا أحداث 1975-1976 وَأد الفتنة الناجمة عن المساس بمقدساتنا الدينية والروحية والمعنوية"، وذلك حسب الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام.

وقال: "ما جرى ليل أمس جرس إنذار، وليس بالشتائم والاعتداءات نحقق عيشاً كريما إذ لا نصرة لأحد على الآخر بالقوة أو العنف معا"، مضيفاً أنه "علينا أن نضع خلافاتنا السياسية جانبا ونسارع إلى العمل معا من أجل استنهاض وطننا من عمق الأزمات المتتالية عليه".

كما أشار الرئيس اللبناني إلى أنه "من حق شبابنا علينا أن نمنحهم حياة كريمة، لا أن ندفعهم إلى التقاتل وسفك الدماء وازدراء المقدسات"، مضيفا: "ليس بالاعتداء على العسكريين والتعرض للمتاجر والمؤسسات نصل إلى أهدافنا، لأن أي انتكاسة أمنية إن حدثت لا سمح الله، لن تكون لمصلحة أيا كان".

واستنكر رئيس الوزراء "حسان دياب" الهتافات الطائفية ضد أم المؤمنين عائشة، رضي الله عنها، وكذلك استنكرها رئيس الحكومة السابق "سعد الحريري"، فيما حذرت دار الإفتاء اللبنانية من فتنة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مواجهة الطائفية نعرات طائفية الأزمة اللبنانية

تصاعد الاحتجاجات في لبنان وجلسة طارئة للحكومة الجمعة

مقتل 5 بينهم 3 من حزب الله.. اشتباكات جنوب لبنان تشتعل

مسلح لبناني يحتجز رهائن داخل بنك وسط بيروت.. لماذا؟ (فيديو)