إثيوبيا: لا تراجع عن ملء سد النهضة ولا حرب مع السودان

الاثنين 8 يونيو 2020 01:42 م

قال رئيس الوزراء الإثيوبي "آبي أحمد" إن "قرار ملء سد النهضة لا رجعة فيه، ولن ندخل في حرب مع ⁧‫السودان‬⁩، والبلدان متفقان على تسوية الخلافات الحدودية".

وأضاف أن بلاده لا تسعى لإلحاق الضرر بآخرين، مشيرا إلى أن سد النهضة هو من أجل تنمية إثيوبيا، بحسب تصريحات بثتها قناة "العربية".

وفيما يتعلق بالتوتر على الحدود مع السودان، قال: "لن ندخل في حرب مع ⁧‫السودان‬⁩، والبلدان متفقان على تسوية الخلافات الحدودية".

وفي وقت سابق نشر وزير الري الإثيوبي، صورة حديثة لسد النهضة الإثيوبي، تظهر حجم آخر الأعمال في السد، الذي ما زالت المفاوضات قائمة حوله بين مصر وإثيوبيا والسودان.

وقالت مصادر اطلعت على الصورة التي نشرها وزير الري الإثيوبي، إن الصورة تبين ارتفاع منسوب الممر الأوسط إلى 560 مترا فوق مستوى سطح البحر، موضحا أن المياه ما زالت تتدفق في اتجاه السودان.

وقال وزير الري الإثيوبي، في وقت سابق، إن الملء الأول سوف يتم باحتجاز 4.9 مليارات متر مكعب من المياه.

وأعلنت إثيوبيا في وقت سابق عن بدء ملء سد النهضة الإثيوبي في يوليو/تموز المقبل، على الرغم من عدم الاتفاق بين الدول الثلاث حول ملء وتشغيل السد.

ومنذ اتفق رؤساء وزراء مصر والسودان وإثيوبيا، في 21 مايو/أيار، على استئناف المفاوضات الفنية للنظر في صيغة توافقية لحل النزاع حول تخزين المياه وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، بدأت اللجان الفنية للدول الثلاث الترتيبات للاتفاق على جدول الأعمال وتاريخ الاجتماع.

ولكن لم يتم التوصل إلى نتائج حتى الآن، وفي الوقت نفسه، يرتفع الترقب ويتزايد الحذر بشأن الحلول التوافقية المحتملة مع إصرار إثيوبيا على بدء ملء السد في يوليو/تموز المقبل.

ومنذ فشل مفاوضات واشنطن بسبب انسحاب إثيوبيا، دعت وزارة الخارجية المصرية إلى تعليق الاتفاق الذي تم التوصل إليه في واشنطن لملء سد النهضة حتى يتم التصديق على صيغة شاملة تحدد قواعد تشغيل وملء السد.

وحاولت إثيوبيا اجتياز أول عملية ملء للسد لتكون قادرة على إجراء التشغيل التجريبي للتوربينات وتوليد الطاقة من خلال اقتراح اتفاقية جزئية مع مصر والسودان في منتصف مارس/آذار، لكن كلا البلدين رفضا التوقيع على الاتفاقية المذكورة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مفاوضات سد النهضة مشكلة سد النهضة سد النهضة الإثيوبي

السودان يرفض ملء سد النهضة دون اتفاق ثلاثي

إطار زمني محكم.. شرط عودة مصر لمفاوضات سد النهضة

مصر وبريطانيا تتفقان على التنسيق بملف سد النهضة 

الجيش الإثيوبي يوجه رسائل لمصر ويلوح بالحرب