آبي أحمد يرفض تشكيل حكومة انتقالية قبل انتخابات إثيوبيا

الثلاثاء 9 يونيو 2020 01:34 ص

استبعد رئيس الوزراء الإثيوبي "أبي أحمد علي"، الإثنين، تشكيل حكومة انتقالية بمجرد انتهاء فترة ولايته في أوائل أكتوبر/تشرين الأول، رافضاً الاتهامات بأنه يسيء استغلال وباء "كورونا"، ويسعى إلى تأجيل الانتخابات، لتمديد حكمه بشكل مصطنع.

ومن المقرر أن تجري ثاني دولة أفريقية من حيث عدد السكان، انتخابات وطنية في أغسطس/آب، ويأمل "آبي أحمد"، أن تمنحه تفويضاً لإجراء إصلاحات سياسية واقتصادية واسعة النطاق.

لكن المجلس الانتخابي أعلن في أواخر مارس/آذر، أنه سيكون من المستحيل تنظيم الانتخابات في الوقت المحدد بسبب فيروس "كورونا" المستجد، وهذا يعني أن الانتخابات لن تحدث قبل انتهاء صلاحية تفويض المشرِّعين في أكتوبر/ تشرين الأول، وهي معضلة لا يوفر الدستور إجابة واضحة بشأنها.

وقال "آبي أحمد"، الفائز بجائزة "نوبل" للسلام في 2019، خلال جلسة أسئلة وأجوبة مع البرلمانيين: "يمكن للبعض أن يثيروا مسألة تشكيل حكومة موقتة وحكومة انتقالية لكنها ستكون غير دستورية عند وضعها موضع التنفيذ".

وقال أيضا، إن "حزب الازدهار" الذي يتزعمه، حريص على تنظيم الانتخابات.

وأضاف: "نريد أن تُجرى الانتخابات.. حزب الازدهار ليس حزبا يخشى الانتخابات".

في الشهر الماضي، عقد مجلس المسائل الدستورية الإثيوبي جلسات استماع عامة بشأن الخطوات التالية المحتملة، ومن المتوقع أن يُجيب على توصياته قريبا مجلس الاتحاد، وهو بمثابة مجلس الشيوخ.

وأورد "آبي أحمد"، أن تأجيل الانتخابات قد يستمر "بضعة أشهر"، على الرغم من أن المجلس الانتخابي أبلغ البرلمان أنه سيحتاج إلى 10 أشهر أخرى على الأقل للاستعداد لها.

واتهم زعماء المعارضة "آبي أحمد"، باستغلال الوباء لإطالة فترة حكمه.

وبعد ظهر الإثنين، ذكرت وسائل الإعلام الحكومية، أن رئيسة مجلس النواب "كيريا إبراهيم"، استقالت من منصبها، قائلة إنها "ليست مستعدة للعمل مع مجموعة تنتهك الدستور وتمارس الديكتاتورية".

و"كيريا" عضو "جبهة تحرير شعب تيجري" التي كانت تسيطر على الائتلاف الحاكم، قبل وصول "آبي أحمد"، إلى السلطة في عام 2018، ولكنها تعرضت للتهميش منذ ذلك الحين، وانفصلت رسمياً عنه العام الماضي.

وطالب سياسيون معارضون آخرون، بدور أكبر في حل مسألة الانتخابات، بحجة أن استشارة البرلمان "غير كافية"، لأن معظم المشرعين يدعمون الحزب الحاكم.

وخلال مؤتمر صحفي في أواخر مايو/أيار، قال "داود إيبسا" رئيس "جبهة تحرير أورومو" المعارضة، إن "بعض سلطات الحكومة يجب أن تكون تحت سيطرة" المعارضة إلى حين إجراء الانتخابات.

وأعلنت إثيوبيا أولى الإصابات بـ(كوفيد-19)، منتصف مارس/آذار، وقد بلغ عددها حتى الآن 2156 إصابة و27 وفاة.

ودعت وزارة الصحة، إلى اتخاذ "إجراءات جماعية أكثر من أي وقت مضى" لمكافحة الوباء.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

هيئة الانتخابات انتخابات وطنية انتخابات إثيوبيا

إثيوبيا تؤجل موعد الانتخابات البرلمانية.. ما السبب؟

إثيوبيا.. تمديد ولاية آبي أحمد بسب تأجيل الانتخابات

إثيوبيا تؤجل الانتخابات البرلمانية لأسباب لوجيستية