تركيا.. تمديد حبس 5 متهمين في تهريب كارلوس غصن

الثلاثاء 9 يونيو 2020 03:00 ص

قال محام، إن قاضيا تركيا، أمر الإثنين، باستمرار حبس 5 متهمين في أولى جلسات محاكمتهم في قضية هروب رئيس شركة "نيسان" السابق "كارلوس غصن"، من اليابان إلى لبنان، مرورا بإسطنبول.

وفي أوائل يناير/كانون الثاني، بعد وقت وجيز من الهروب، تم إلقاء القبض على أحد مديري شركة "إم إن جي جيت" المشغلة للطائرات الخاصة، وأربعة طيارين، ووجهت لهم تهمة تهريب مهاجر، التي يبلغ الحد الأقصى لعقوبتها السجن 8 سنوات.

وفي ذلك الوقت، قالت شركة "إم إن جي جيت"، إن المدير المتهم "تصرف دون علمها"، وإنها "أقامت دعوى جنائية عن الاستخدام غير القانوني لطائراتها".

وقال المحامي "محمد فاتح داناجي"، وكيل المدير "أوجان كوشيمين": "نتوقع براءة موكلنا في النهاية"، مضيفا أنه لو ثبتت عليه التهمة، وصدر حكم بالحد الأقصى من العقوبة فلن يقضي في السجن سوى فترة قصيرة.

وفي أبريل/نيسان، وافق البرلمان التركي على مشروع قانون يسمح بالإفراج عن عشرات الآلاف من السجناء للحد من التكدس في السجون، وحماية المسجونين من وباء فيروس "كورونا".

وستعقد الجلسة التالية في 3 يوليو/تموز.

وقال "غصن"، إنه هرب إلى لبنان، تجنبا لما قال إنه نظام "عدالة زائف" في اليابان، التي يواجه فيها اتهامات بجرائم مالية، ينفي ارتكابها.

وألقت الولايات المتحدة القبض في الشهر الماضي، على رجلين بتهمة المساعدة في هروب "غصن"، يوم 29 ديسمبر/كانون الأول.

وقالت اليابان إنها تسعى لتسلم الرجلين من واشنطن.

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

كارلوس غصن غصن محكمة تركية

شركة تركية تعترف باستخدام طائراتها لتهريب كارلوس غصن

تركيا.. بدء محاكمة 7 مشتبه بهم في قضية هروب غصن

تركيا: الإفراج عن 5 متهمين بتسهيل هروب غصن إلى لبنان

تركيا توقف 56 مشتبها فيهم مطلوبين من 18 دولة.. بعضها عربية