الناتج المحلي لمصر يفقد أكثر من 8.5 مليار دولار

الثلاثاء 9 يونيو 2020 11:00 ص

أعلن وزير المالية المصري "محمد معيط" أن ما يقرب من 130 مليار جنيه (8.66 مليار دولار) من الناتج المحلي "اختفت" بسبب تداعيات أزمة فيروس "كورونا".

وفي بيان نشرته وزارة المالية عبر موقعها الإلكتروني، قال "معيط" إن معدل النمو المستهدف خلال العام المالي الحالي تراجع من 6 إلى 4%.

وأفاد الوزير المصري أن الإيرادات العامة الضريبية وغير الضريبية انخفضت بمقدار 124 مليار جنيه (8.26 مليار دولار)، موضحا أن إجمالي المبالغ الإضافية التي خصصتها الحكومة لدعم القطاع الصحي، ومساندة القطاعات والفئات الأكثر تضررا منذ بداية الجائحة حتى الآن، بلغت 63 مليار جنيه (4.2 مليار دولار).

وأشار إلى أن دول العالم في الوقت الحالي تتخذ مسلكها بإعادة فتح الاقتصاد مع اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة للحفاظ على صحة المواطنين.

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي، الإثنين، أن الدولة اتخذت إجراءات لدعم بعض القطاعات، وقرارات تخفيف الضرائب عن طريق التقسيط أو مد الآجل، وهناك مشروع قانون لمجلس النواب لرفع غرامات التأخير وفوائد التأخير وغيرها.

وقال: "إن دول العالم أجمع تمر بنفس الأزمة، والأزمة الحالية ألقت بتداعياتها على نتائج الإصلاح الاقتصادي التي تحققت، ولكننا نعمل على بناء دولة عافية وقوية للأجيال القادمة، في مجالات الصحة والتعليم والسكن والأمن ومستوى معيشة ملائم".

وبحسب آخر إحصائية أعلنتها وزارة الصحة مساء الإثنين، بلغ عدد الإصابات بفيروس "كورونا" المستجد في مصر 35 ألفا و444، فيما سجلت البلاد 1271 وفاة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر كورونا الناتج المحلي

رغم الجائحة.. مصر ترفع أسعار الكهرباء للمرة السابعة بنسب تصل لـ30%

مصر تبيع أذون خزانة بأكثر من نصف مليار دولار