تحرك بريطاني لوقف بي أوت كيو السعودية وصفقة نيوكاسل

الثلاثاء 9 يونيو 2020 04:58 م

أثارت الحكومة البريطانية مع السلطات السعودية مسألة قرصنة بث قنوات "بي إن سبورت" من قبل قناة "بي أوت كيو"، التي تقول تقارير إنها تبث من العاصمة الرياض، وصفقة استحواذ صندوق الاستثمار السعودي على نادي "نيوكاسل يونايتد" البريطاني بقيمة 300 مليون جنيه إسترليني.

وأفاد وزير التجارة البريطاني "جراهام ستيوارت"، الإثنين، في رد مكتوب على أسئلة أحد نواب برلمان بلده، بأن وزراء حكومته وسفير بريطانيا لدى السعودية أثاروا مع سلطات الرياض مسألة القرصنة، وصفقة نادي نيوكاسل يونايتد.

وأوضح "ستيوارت" أن قرصنة البث من قبل "بي أوت كيو" السعودية توقفت بعد ضغوط بريطانية وأمريكية وأوروبية، وضغوط أخرى من قبل أصحاب حقوق بث كبريات الأحداث الرياضية.

ونهاية الشهر الماضي، وجهت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز (البريميرليج) رسالة تحذير إلى السلطات السعودية بسبب البث غير القانوني وغير المرخص له للقطات من مباريات الدوري، وطالبت الرابطة بالوقف الفوري لهذه القرصنة.

كما أوردت صحيفة "ميرور" البريطانية أن أعضاء من البرلمان البريطاني يعتزمون التحقيق في القرصنة الجماعية التي تقوم بها قناة "بي أوت كيو" لبرامج تنتجها شبكة "بي بي سي".

وبينت الصحيفة أنه على الرغم من أن قناة "بي أوت كيو" توقفت في أغسطس/آب الماضي على القمر الصناعي عربسات -الذي تعد الحكومة السعودية مساهما رئيسيا فيه- فإنها واصلت البث عبر الإنترنت.

وبعد شهرين من اندلاع الأزمة الخليجية (5 يونيو/حزيران 2017)، ظهرت قنوات مجهولة المصدر تُدعى "بي أوت كيو"، وشرعت بنقل جميع الأحداث والفعاليات والبطولات الرياضية التي تمتلك قنوات "بي إن سبورت" القطرية حقوق بثها حصريا، ثم توسعت ببث محتواها الترفيهي أيضا.

ولم تتبنَّ أي جهة مسؤولية بث تلك القنوات؛ إلا أن إشادة مسؤولين بارزين في الديوان الملكي السعودي، وصحفيين مقربين من دوائر صنع القرار بها، وجهت أصابع الاتهام إلى السعودية بالوقوف خلفها نكاية بجارتها قطر.

وزعمت السعودية أن "بي أوت كيو" مقرها في كوبا وكولومبيا، لكن تم الكشف لاحقا أن تلك القرصنة تبث عبر قمر "عربسات"، المملوك بالأغلبية من قبل الدولة السعودية، وقد تم حذف "بي أوت كيو" منذ ذلك الحين من عرب سات.

وفي وقت سابق، أعلن كل الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) واتحادات اللعبة في أوروبا وإسبانيا وبريطانيا اتخاذ إجراءات قانونية ضد "بي أوت كيو"؛بسبب البث غير القانوني للمباريات.

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

بي آوت كيو السعودية

ميرور: القرصنة السعودية قد تطيح بصفقة نيوكاسل

ترحيب قطري بقرار التجارة العالمية ضد السعودية

استحواذ نيوكاسل.. عرض أمريكي يفوق السعودي بـ50 مليون إسترليني

فاتورة باهظة.. قرصنة بي إن سبورتس تضع السعودية في مأزق

صفقة نيوكاسل.. السعودية تطمئن الهيئات الدولية بعد تقرير القرصنة

قلق بريطاني من استمرار بي أوت كيو في سرقة المحتوى الإعلامي

بريطانيا دربت سعوديين على مقاتلات استخدمت بحرب اليمن