قوات الوفاق الليبية تسيطر على خط إمداد رئيسي لقوات حفتر

الخميس 11 يونيو 2020 12:45 م

أعلنت قوات حكومة الوفاق الليبية، فجر الخميس، السيطرة على خط إمداد رئيسي، لدعم قوات الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر".

جاء ذلك في بيان لعملية "بركان الغضب"، على "فيسبوك"، بالتزامن مع اجتماع عقده "فائز السراج" رئيس المجلس الرئاسي للحكومة الليبية، مع قادة عسكريين بطرابلس وشمال ووسط البلاد.

وأكد البيان "بسط السيطرة على خط إمداد رئيسي بطول 350 كم بين جنوبي وغربي ليبيا، كانت تستخدمه لعام كامل ميليشيا حفتر الإرهابية".

وأوضح البيان أنه يعد "خط إمداد رئيسي لدعم العدوان على طرابلس بالمرتزقة والأسلحة والذخائر والعتاد والوقود".

ووفق خريطة نشرتها "بركان الغضب"، يبدأ الخط من مدينة الشويرف شمال سبها (جنوب) ويتجه شمالا ثم يتفرع في 3 اتجاهات نحو مدن نسمة والقريات ومرسيط جنوب العاصمة طرابلس.
 


يأتي ذلك بالتزامن مع اجتماع عقد "السراج" مع نائبه "أحمد معيتيق" ووزير الداخلية "فتحي باشاغا"، وآمري المناطق العسكرية الغربية لواء "أسامة الجويلي"، وطرابلس لواء "عبدالباسط مروان"، والوسطى لواء "محمد الحداد"، وآمر غرفة عمليات سرت الجفرة عميد "إبراهيم بيت المال".

وقال بيان آخر لعملية "بركان الغضب" إن اجتماع "السراج"، "بحث سير العمليات العسكرية، والإجراءات المتخذة لسلامة المدنيين، والمنشآت الخاصة والعامة".

كما تطرق إلى "استعراض مجمل الأوضاع بالمناطق والمدن المحررة والترتيبات الأمنية المعتمدة فيها"، وفق البيان ذاته.
 

ويعد هذا ثاني اجتماع عسكري رفيع يعقده "السراج" خلال أسبوع مع القادة العسكريين، إذ عقد السبت اجتماعا لبحث تطورات الوضع الميداني، عقب انتصارات متتالية على قوات "حفتر".

وشملت أبرزت الانتصارات تحرير كامل الحدود الإدارية لطرابلس، ومدينة ترهونة (90 كم جنوب شرق العاصمة)، وكامل مدن الساحل الغربي، وقاعدة الوطية الجوية، وبلدات بالجبل الغربي.

والأسبوع الماضي، أعلنت قوات الوفاق، إطلاق عملية "دروب النصر" لتحرير مدن وبلدات شرق ووسط البلاد، في مقدمتها سرت والجفرة.

وشهدت المعارك في ليبيا تطورا كبيرا، بعدما أعلنت حكومة الوفاق الوطني الليبي بسط سيطرتها على كامل الحدود الإدارية للعاصمة طرابلس، ومدينة ترهونة غربي ليبيا، وسط تقارير بإرسال روسيا نحو 19 طائرة لدعم قوات "خليفة حفتر".

وبدعم من دول عربية وأوروبية، تنازع قوات الجنرال "خليفة حفتر"، منذ سنوات، الحكومة الليبية، المعترف بها دوليا، على الشرعية والسلطة في البلد الغني بالنفط، ما أسقط قتلى وجرحى بين المدنيين، بجانب أضرار مادية واسعة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الدعم التركي لقوات الوفاق خسائر حفتر حكومة الوفاق عملية بركان الغضب

تقارير: تركيا أرسلت فرقاطة إلى ليبيا لدعم حكومة الوفاق

المشري: لا حوار مع حفتر.. ومستعدون لاستئناف العملية السياسية

ليبيا.. السراج يبحث مع سفيري بريطانيا وألمانيا مخرجات برلين

حفتر يتعرض للنصب ويخسر 55 مليون دولار بصفقات سلاح