ليبيا.. السراج يبحث مع سفيري بريطانيا وألمانيا مخرجات برلين

الخميس 11 يونيو 2020 08:05 م

بحث رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية، "فايز السراج"، الخميس، مع سفيري بريطانيا وألمانيا لدى طرابلس، سبل تفعيل مخرجات مؤتمر برلين.

جاء ذلك في اتصال هاتفي تلقاه "السراج" من سفير المملكة المتحدة لدى ليبيا، "نيكولاس هوبتن"، وخلال استقباله سفير ألمانيا "أوليفر أوفتشا".

وفي 19 يناير/كانون الثاني الماضي، عقد مؤتمر دولي في العاصمة الألمانية برلين حول ليبيا، دعا إلى التزام كافة الأطراف بوقف إطلاق النار، والعودة إلى طاولة المفاوضات، للبحث عن حل سياسي للنزاع.

وقال بيان نشرته صفحة حكومة الوفاق الليبية عبر "فيسبوك"، إن "السراج" تلقى اتصالاً هاتفيا من سفير المملكة المتحدة لدى ليبيا "نيكولاس هوبتن"، تناول مستجدات الوضعين العسكري والسياسي في ليبيا.

وأضاف البيان أن الجانبين، ناقشا خلال الاتصال، "سبل تفعيل مخرجات مؤتمر برلين التي تشمل وقف التدخلات الأجنبية في الشأن الداخلي الليبي".

كما تطرق الطرفان إلى "العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين"، بحسب المصدر نفسه.

وجاء في بيان منفصل، أن "السراج" استقبل سفير ألمانيا لدى طرابلس، "وليفر أوفتشا"، في لقاء تناول مستجدات الأوضاع العسكرية والسياسية في ليبيا.

ونقل البيان عن "أوفتشا" تأكيده، خلال اللقاء، "حرص ألمانيا على تنفيذ مخرجات مؤتمر برلين، وفقا لمسارات الحل الثلاث: العسكرية الأمنية، والسياسية، والاقتصادية".

كما جدد السفير حرص ألمانيا على تحقيق الاستقرار في ليبيا.

من جانبه، عبر "السراج" عن تقديره لجهود المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل" لإيجاد حل سلمي للأزمة الليبية.

وبحسب البيان، أشار "السراج" إلى أن "حكومة الوفاق الوطني أعلنت التزامها بمقررات مؤتمر برلين فور إعلانها".

وشدد "على ما سبق وأن أكده لميركل خلال اتصال هاتفي جرى منذ أيام، بأن حكومة الوفاق تتخذ مواقفها وفقا للثوابت الوطنية وقيم ومبادئ راسخة".

كما أكد، للمستشارة، أن حكومة الوفاق الليبية "لن تتخلف عن أي لقاء جاد مع شركاء حقيقيين يسعون فعلا لقيام دولة مدنية ديمقراطية، ولا يعتبرون مبادرات حل الأزمة مجرد مناورات سياسية لكسب الوقت أو تحقيق مصالح خاصة".

 

 

وبدعم من دول عربية وأوروبية، تنازع قوات "خليفة حفتر"، منذ سنوات، الحكومة الليبية، المعترف بها دوليا، على الشرعية والسلطة في البلد الغني بالنفط، ما أسقط قتلى وجرحى بين المدنيين، بجانب أضرار مادية واسعة.

والأسبوع الماضي، أعلنت قوات الوفاق، إطلاق عملية "دروب النصر" لتحرير مدن وبلدات شرق ووسط البلاد، في مقدمتها سرت والجفرة.

وشهدت المعارك في ليبيا تطورا كبيرا، بعدما أعلنت حكومة الوفاق الوطني الليبي بسط سيطرتها على كامل الحدود الإدارية للعاصمة طرابلس، ومدينة ترهونة غربي ليبيا، وسط تقارير بإرسال روسيا نحو 19 طائرة لدعم قوات "حفتر".

وإثر ذلك، طرحت القاهرة أحد داعمي "حفتر" ما سمته "مبادرة سياسية" لوقف إطلاق النار، واستئناف الحوار السياسي، لكن "حفتر" وضع في تلك المبادرة شروط المنتصر من موقع المهزوم، ما أفقدها أي منطق أو جدية، وفق مراقبين.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حكومة الوفاق الليبية فايز السراج

المشري: لا حوار مع حفتر.. ومستعدون لاستئناف العملية السياسية

قوات الوفاق الليبية تسيطر على خط إمداد رئيسي لقوات حفتر