الخميس 11 يونيو 2020 01:12 م

أبلغت إيران وكالة الطيران التابعة للأمم المتحدة، الأربعاء، أنها سترسل الصندوقين الأسودين لطائرة الركاب الأوكرانية التي أسقطتها عن طريق الخطأ، إلى باريس لتحليلهما بمجرد موافقة الدول المشاركة في التحقيق، حسبما أفاد مصدران.

والدول الأخرى المعنية هي: أوكرانيا وكندا والولايات المتحدة.

وكانت كندا قد ضغطت في السابق على إيران لإرسال الصندوقين إلى فرنسا لتحليلهما، ورفضت إيران تسليم مسجلي رحلة طائرة الخطوط الدولية الأوكرانية، التي أسقطت في الثامن من يناير/كانون الثاني بالقرب من طهران بصاروخ أرض-جو إيراني، ما أسفر عن مقتل 176 شخصا بينهم 55 مواطنا كنديا و30 مقيما دائما في كندا.

وفي مارس/آذار، أبلغت إيران وكالة الطيران التابعة للأمم المتحدة أنها سترسل الصندوقين إلى أوكرانيا، لكن ممثلا لإيران قال يوم الأربعاء في اجتماع عبر الإنترنت لمجلس الوكالة إن طهران سترسل الصندوقين اللذين تضررا بشدة إلى مكتب التحقيق الفرنسي في الحوادث الجوية.

وقال أحد المصدرين، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته: "قالت إيران إنها سترسلهما إلى باريس قريبا بشرط موافقة الدول المشاركة في التحقيق".

ورفضت متحدثة باسم وزير النقل الكندي "مارك جارنو" التعليق على مناقشة إرسال الصندوقين لباريس، وقالت: "إيران قطعت تعهدا في مارس/آذار، أظهروا استعدادا لنقل الصندوقين الأسودين، لكننا نريد أن نرى تحركا ملموسا من جانبهم".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات