ضباط مصريون يدربون جنودا بجنوب السودان على حدود إثيوبيا

الجمعة 12 يونيو 2020 10:40 ص

سرب ضابط مخابرات بجنوب السودان مقطع فيديو، بثته قناة محلية أظهر مشاهد لضباط مصريين يدربون جنوداً من جنوب السودان في موقع جبل مابان، على بُعد ثلاثين كيلومتراً من محافظة مايوت القريبة من الحدود مع إثيوبيا.

وقالت قناة "رامسيل برودكاستينج" التليفزيونية بدولة جنوب السودان، التي بثت التسجيل، إن الفيديو سربه ضابط مخابرات من جنوب السودان، لأنه قلق للغاية من تورط بلاده في الأزمة بين مصر وإثيوبيا بشأن سد النهضة.

وأضافت القناة أن ما ظهر في الفيديو هو كتيبة ٌمسلحة من جنوب السودان تردد صيحات عسكرية باللغة العربية يدربهم ضباط مصريون.

ولم يصدر تعليق فوري من جانب الجيش المصري أو السلطات المصرية حول هذا التسجيل.

يأتي ذلك بعد أيام من نفي حكومة جنوب السودان رسميا الأخبار المتداولة حول منحها قاعدة عسكرية لمصر في مايوت التي تبعد عشرين كيلومترا من الحدود مع إثيوبيا.

وتوترت العلاقة بين مصر وإثيوبيا بسبب خلافات حول تعبئة سد النهضة، ورغم عودة المفاوضات الثلاثية، فإن تقدما في تلك المفاوضات لم يجر تحقيقه في تلك المفاوضات.

ويدور الخلاف بين الدول الثلاث على ملء وتشغيل السد الذي يتكلف أربعة مليارات دولار ويجري تشييده قرب حدود إثيوبيا مع السودان على النيل الأزرق الذي يصب في نهر النيل.

كان من المتوقع أن تبرم البلدان الثلاثة اتفاقاً بواشنطن في فبراير/شباط، بخصوص ملء وتشغيل السد، لكن إثيوبيا تخلفت عن الاجتماع ووقَّعت مصر فقط عليه بالأحرف الأولى.

وبينما تتخوف القاهرة من تأثير السد على حصتها من مياه نهر النيل، تقول إثيوبيا إن المشروع حيوي لنموها الاقتصادي، في ظل سعيها لأن تصبح أكبر مُصدر للطاقة الكهربائية في إفريقيا.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مفاوضات سد النهضة سد النهضة الإثيوبي سد النهضة الأثيوبي

مصر: اجتماع سد النهضة لم يكن إيجابيا ولم يصل لأي نتيجة

مصر وجنوب السودان تتفقان على تعزيز التعاون الثنائي

مصر والقرن الأفريقي.. البحث عن قاعدة عسكرية لحفظ ماء الوجه

السيسي يبحث مع مستشار رئيس جنوب السودان أزمة سد النهضة