السيسي يعدل اتفاقية مع أمريكا بشأن سيناء.. لماذا؟

الجمعة 12 يونيو 2020 03:18 م

وافق الرئيس المصري ، "عبدالفتاح السيسي"، على التعديل الأول لاتفاقية المساعدة بين مصر والولايات المتحدة بشأن مبادرة شمال سيناء.

جاء ذلك بعد أن أقر مجلس النواب (البرلمان) المصري في جلسته العامة خلال أبريل/نيسان الماضي، التعديل الأول لاتفاقية المساعدة الموقعة بين مصر ممثلة في وزارة التعاون الدولي، وحكومة الولايات المتحدة ممثلة في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وتتعلق الاتفاقية بشأن مبادرة تنمية شمال سيناء بمنحة إضافية بقيمة 6 ملايين دولار، ليصل إجمالي الاتفاقية إلى 56 مليون دولار.

وسبق أن أشارت وزيرة التعاون الدولي، "رانيا المشاط"، إلى أن المشروع سيوفر مياه الشرب لنحو 300 ألف مواطن وخدمات الصرف الصحي لنحو 100 ألف مواطن.

ويتوافق المشروع مع برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي للحكومة المصرية، ويتضمن حفر آبار مياه في شمال سيناء، وإنشاء محطات تحلية المياه، وعمل مزرعة سمكية واستخدام المياه الناتجة من المزرعة في الزراعة، ودعم خدمات النقل في جميع أنحاء المحافظة.

وأشارت الوزيرة إلى أن المشروع يوفر المياه النظيفة والنظافة الصحية من خلال توفير المياه الصالحة للشرب للمواطنين، والقضاء على الجوع وتوفير الأمن الغذائي والتغذية المحسّنة وتعزيز الزراعة المستدامة.

ويسهم المشروع، بحسب الوزيرة، في تحسين فرص العمل بمحافظة شمال سيناء في ظل الظروف الاستثنائية التي يمر بها الاقتصاد على المستوى العالمي نتيجة فيروس كورونا المستجد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عبدالفتاح السيسي سيناء

واشنطن لا تستطيع مراقبة استخدام مصر للسلاح الأمريكي بسيناء

مصر تهدد ناشري الأخبار عن سد النهضة وكورونا وسيناء وليبيا

السيسي يكشف تفاصيل اتفاقا مع إسرائيل في سيناء.. ماذا قال؟