ما هو الدعم العسكري الذي قدمته بريطانيا لأمن السعودية؟

السبت 13 يونيو 2020 09:17 ص

أبدت لندن استعدادها لدعم الأمن الدفاعي للرياض دون شروط مسبقة، خلال اتصال هاتفي تلقاه نائب وزير الدفاع السعودي الأمير "خالد بن سلمان" من وزير الدفاع البريطاني "بن والاس"، الأسبوع الماضي. فما هو طبيعة هذا الدعم؟

تحدثت تقارير عن هبوط 8 طائرات مقاتلة بريطانية من طراز تايفون، إضافة إلى طائرة استطلاع، في مطار سعودي.

كما كشفت عن إرسال بريطانيا بطاريتين من أنظمة الدفاع الجوي متوسطة المدى إلى المملكة، ويُعتقد أن هذه الأنظمة من نوع "Sky Sabre"، التي حصل عليها مؤخرا الجيش البريطاني.

علاوة على ذلك، تبحر حاليا سفينتان عسكريتان بريطانيتان على الأقل في المياه الإقليمية السعودية.

وحسب التقارير ذاتها، وصل وفد عسكري بريطاني مشترك من الجيش البريطاني ومجموعة الدفاع الجوي السابعة والقوات الجوية الملكية والبحرية الملكية إلى الرياض الشهر الماضي.

وناقش الأمير "خالد" والوفد البريطاني التعاون العسكري السعودي البريطاني المحتمل لحماية المنشآت الاستراتيجية السعودية خاصة المنشآت النفطية، وكذلك طرق الشحن.

وقد يشمل التعاون السعودي البريطاني، أيضا، إرسال مستشارين في الحرب البرية البريطانية لتزويد القادة العسكريين السعوديين باستشارات حول كيفية مواجهة الحوثيين على الحدود السعودية الجنوبية.

وتقول مصادر قريبة من الوضع إن الأمير "خالد" عقد مؤخرا لقاءً افتراضيا عبر الإنترنت مع "والاس" ووزير الدفاع الأمريكي "مارك إسبر".

وتمحور الاجتماع حول إقامة تعاون مشترك حول أمن الخليج بين الأطراف الثلاثة، وحول كيفية دعم بريطانيا السعودية في هذا الصدد.

يأتي ذلك بعد قرار الولايات المتحدة، مطلع الشهر الماضي، سحب بطاريتين من نظام باتريوت وسحب القوات الأمريكية من السعودية.

ورغم الشائعات حول أسباب القرار ، قال ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" إنه جزء من إجراءات عسكرية متفق عليها بين المملكة وأمريكا.

المصدر | تاكتيكال ريبورت - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية البريطانية خالد بن سلمان

السعودية تشكر بريطانيا لإرسالها منظومات دفاعية للمملكة

الأوبزرفر: بريطانيا تواصل بيع السلاح للسعودية رغم عام من الحظر

بريطانيا دربت سعوديين على مقاتلات استخدمت بحرب اليمن

جدل حول تنفيذ سعوديين ضربات جوية في بريطانيا.. ولندن ترفض التوضيح

مباحثات سعودية بريطانية حول التعاون العسكري والدفاعي