الحوثي: هناك اتصالات مع السعودية ومستعدون للذهاب للرياض

السبت 13 يونيو 2020 06:33 م

أعلن القيادي في جماعة "أنصار الله" (الحوثيون) في اليمن، "محمد علي الحوثي" أن هناك اتصالات مع السعودية لإيجاد حل للصراع في اليمن، واصفا إياها بأنها ما زالت في مرحلة الجدال، ولم تدخل بعد مرحلة التفاوض، غير أنه شدد على استعداد جماعته للذهاب إلى السعودية للحوار.

وقال رئيس ما يُسمّى "اللجنة الثورية العليا"، "محمد علي الحوثي"، في حديث مع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، إن جماعته "ليست لديها أي قيود أو أجندة تخافأن تنكشف".

وأضاف أنهم مستعدون لحوار علني مع دول التحالف من أجل "وقف لإطلاق النار، ورفع الحصار عن اليمن المفروض من قبل التحالف منذ 5 سنوات، براً وبحراً وجواً".

وأكد "الحوثي" استعداد الجماعة لطرح كل القضايا على طاولة التفاوض علنا ودون مواربة وأمام أجهزة الإعلام، حسب قوله.

واستدرك "الحوثي" بأن تلك اتصالات بين حركته والسعودية، لا يعتبرها ترقى إلى مستوى التفاوض، نافيا في الوقت نفسه دخول الحوثيين في اتصالات مع الولايات المتحدة.

وعبر "الحوثي" عن رغبة الحركة في وقف حقيقي لإطلاق النار، واصفا قرار وقف إطلاق النار الأخير الذي أعلنه من جانب واحد التحالف الذي تقوده السعودية بأنه جاء بغرض الاستهلاك الإعلامي والتسويق السياسي حسب رأيه.

​وكانت جماعة "أنصار الله" قد أعلنت، في 8 أبريل/نيسان، أنها قدمت رؤية وطنية شاملة للأمم المتحدة تنص على وقف شامل للحرب على الأراضي اليمنية.

وتنص وثيقة "الحل الشامل" على إعلان الوقف الشامل والكامل والنهائي للحرب وإيقاف كافة الأعمال العسكرية البرية والبحرية، والجوية.

ومن أبرز بنودها أيضا انسحاب قوات التحالف، وإنهاء الحظر الجوي، ودفع تعويضات وإعادة الإعمار، وبذل جهود خاصة بمواجهة فيروس كورونا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

محمد علي الحوثي

الحوثيون يعترضون على استضافة السعودية مؤتمرا لدعم اليمن 

السعودية تعلن اعتراض صاروخ أطلقه الحوثيون تجاه نجران 

السعودية تعلن إسقاط طائرة حوثية مفخخة استهدفت جنوبي المملكة

الحوثيون: استهدفنا مهابط طائرات ونقاطا عسكرية حساسة بالسعودية