خامس وفاة بين المعتقلين في مصر خلال أقل من أسبوع

الأحد 14 يونيو 2020 11:38 م

أفادت مصادر حقوقية وإعلامية بوفاة المعتقل في مصر "ناصر سعد عبدالعال" (48 عاما) في محبسه بسجن تحقيق طرة (جنوب القاهرة)، إثر الاشتباه في إصابته بفيروس "كورونا"، ما يرفع عدد الوفيات بين المعتقلين في السجون المصرية إلى 5 أشخاص خلال أقل من أسبوع.

وفي وقت سابق، قالت منظمات حقوقية وناشطون إن هناك انتشارا لأعراض تشبه أعراض الإصابة بفيروس "كورونا" داخل سجن تحقيق طرة، مشيرة إلى أن الانتشار جاء بسبب مسؤول في السجن أصيب بالفيروس وتوفي بسببه نهاية مايو/أيار الماضي.

ولاحقا؛ أعلنت وزارة الداخلية المصرية أن نتائج المخالطين لموظف سجن طرة الذي توفي بعد إصابته بـ"كورونا"، ظهرت وتبين سلبيتها جميعا، لكن "التنسيقية المصرية للحقوق والحريات" قالت إنه تم تسجيل عدد من الإصابات بـ"كورونا" داخل سجن طرة، حسبما أكد عدد من أهالي المعتقلين.

ويعد "ناصر سعد عبدالعال" سابع معتقل يلقى حتفه خلال يونيو/حزيران الجاري، بعد أن شهد الشهر نفسه وفاة المعتقلين "أحمد عامر" (51 سنة)، و"أحمد يوسف"، و"معوض محمد السيد سليمان" (65 عاما)، و"ناصر عبدالمقصود" (55 عاما)، و"حسن زيادة" (54 عاما)، و"رضا مسعود أحمد عبدالله" (71 عاما) نتيجة الإهمال الطبي.

وتتقاعس السلطات المصرية عن تقديم الرعاية الطبية اللازمة للحفاظ على حياة السجناء رغم انتشار وباء "كورونا" في السجون ومقار الاحتجاز المختلفة.

وتقول منظمات حقوقية إن عدد المعتقلين السياسيين في مصر يفوق 60 ألف معتقل منذ إطاحة الجيش بالرئيس الراحل "محمد مرسي" في 3 يوليو/تموز 2013، لكن السلطات المصرية تنفي هذه الأرقام وتقول إن السجون لا تضم سوى سجناء بأوامر قضائية.

ويواجه العديد من المعتقلين السياسيين في السجون المصرية خطر الموت بسبب الإهمال الطبي المتعمد وغياب الرعاية الصحية التي فاقمتها جائحة "كورونا".

ووثقت منظمات حقوقية قرابة 900 وفاة بسبب الإهمال الطبي وسوء المعيشة والتعذيب في السجون منذ الانقلاب العسكري في صيف 2013 وحتى الآن.

ولم تتجاوب السلطات المصرية مع مطالبات حقوقية محلية ودولية بالإفراج عن السجناء خشية تفشي فيروس "كورونا" داخل السجون ومقار الاحتجاز غير اللائقة آدميا، رغم اكتظاظ أعداد المعتقلين داخلها وسهولة انتقال العدوى بسرعة فيما بينهم، علاوة على التعذيب والتجويع والحرمان من الدواء ومنع دخول الطعام ونقص الأفرشة والأغطية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر معتقل سجن طرة كورونا وفاة

الرابع في يونيو.. وفاة معتقل مصري داخل محبسه

الثامن في يونيو.. وفاة معتقل مصري جراء الإهمال الطبي