إدانة حقوقية لاعتقال الصحفي المصري محمد منير: ضربة لحرية التعبير

الاثنين 15 يونيو 2020 09:06 م

أدان المرصد العربي لحرية الإعلام، قيام قوة من الشرطة المصرية باختطاف الصحفي "محمد منير" (65 عاما) في الساعة الثالثة فجر الإثنين من مسكنه الخاص في مدينة الشيخ زايد بمحافظة الجيزة (غربي القاهرة).

جاء ذلك في بيان صادر عن المرصد، الإثنين، في أعقاب اعتقال "منير"، مؤكدا أن  الشرطة رفضت الكشف لأسرته عن المكان الذي سيتحركون إليه، كما لم تطلعهم على أمر اعتقال أو سبب واضح للقبض عليه.

وقال البيان إن اعتقال الصحفي المعروف "محمد منير" هو "ضربة جديدة لحرية الصحافة، واعتداء فج على حرية التعبير".

وأشار إلى أن الاعتقال جاء "كعقاب لمنير على ظهوره في مداخلة تليفزيونية مع قناة الجزيرة مباشر مصر تحدث فيها بشكل مهني ووطني عن الأزمة بين الكنيسة المصرية ومجلة روز اليوسف بسبب قيام الأخيرة بنشر صورة أحد كهنة الكنيسة على غلاف المجلة ومعه عنوان الجهل المقدس".

ولفت البيان إلى أن "قانون تنظيم الصحافة والإعلام المعمول به حاليا ينص في مادته الثامنة على أنه (لا يجوز أن يكون الرأي الذي يصدر عن الصحفي أو الإعلامي، أو أن تكون المعلومات الصحيحة التي تصدر عن الصحفي أو الإعلامي سببا لمساءلته، كما لا يجوز إجباره على إفشاء مصادر معلوماته)".

كما أكد أن عملية القبض جرت قبل أن تخطر السلطات المختصة نقابة الصحفيين.

وطالب المرصد نقابة الصحفيين بـ"التحرك للدفاع عن محمد منير، حيث إنه عضو قديم بالنقابة، وهو من الناشطين الصحفيين وشارك في كل المعارك النقابية دفاعا عن حرية الصحافة واستقلالها".

وذكر البيان أنه "قبل القبض على الصحفي منير قامت قوات من الشرطة السرية في البداية ثم قوات مكافحة الشغب باقتحام مسكنه مرتين للقبض عليه، بينما لم يكن هو موجودا داخله لحظة الاقتحام، وبدت قوات الشرطة مدججة بالسلاح في مظهر يشي بأنها تتعامل مع الصحفيين كما تتعامل مع الإرهابيين".

وبث "منير" مقاطع فيديو لعمليات المداهمة صورته كاميرات المراقبة في المنزل، وأظهر عددا كبيرا من رجال الشرطة المدججين بالسلاح، وأدوات حادة أخرى، كما نشر "منير" تعليقا صوتيا آخر له قبيل اعتقاله مباشرة يؤكد فيه أن كتابته مقالات صحفية في موقع الجزيرة هو عمل مهني يتقاضى عليه أجرا مثل أي صحفي محترف، وأنه لا يعد مخالفا للقانون.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحفيون مصريون نقابة الصحفيين المصريين صحفي مصري

كيف حول السيسي مصر إلى مقبرة للصحفيين؟

حبس صحفي مصري بسبب منشوراته على فيسبوك

خاشقجي ضمن قائمة دولية للصحفيين الأكثر استهدافا

بعد أيام من إطلاق سراحه.. كورونا يغيب الصحفي المصري محمد منير