التحالف يطلب تفاصيل من الأمم المتحدة عن اتهامه بقتل أطفال باليمن

الأربعاء 17 يونيو 2020 08:51 ص

طالب التحالف العربي الذي تقوده السعودية لقتال الحوثيين في اليمن، الأمم المتحدة، بإرسال التفاصيل المتعلقة باتهامه بقتل وإصابة 222 طفلا العام الماضي كي يتسنى له التحقيق في الأمر.

جاء ذلك في بيان صادر الثلاثاء عن التحالف الذي يواصل تدخله العسكري في اليمن منذ 2015 لإعادة الحكومة للسلطة.

وقال التحالف إنه يأخذ كافة ما يرد من ادعاءات بانتهاك المدنيين وحقوق الأطفال على محمل الجد، مضيفا أنه يدعو الأمم المتحدة لتبادل المعلومات ذات الصلة معه كي يتسنى له التحقيق في الادعاءات المنسوبة إليه في التقرير.

وقال التحالف إنه يرحب أيضا بقرار الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش" استبعاده من القائمة السوداء للمنظمة الدولية، وذلك بعد عدة سنوات من أول اتهام للتحالف بقتل وإصابة أطفال في اليمن.

ويوم الإثنين، قال "جوتيريش" في تقريره السنوي لمجلس الأمن، إن التحالف "سيحذف من القائمة الخاصة بقتل وتشويه (الأطفال) في أعقاب تراجع كبير في القتل والتشويه بسبب الضربات الجوية" وتطبيق إجراءات تهدف إلى حماية الأطفال.

وأضاف أن التحالف تسبب في سقوط 222 طفلا بين قتيل ومصاب في اليمن العام الماضي، وقال إن الحوثيين يتحملون المسؤولية عن مقتل أو إصابة 313 طفلا بينما تتحمل الحكومة اليمنية المسؤولية عن مقتل أو إصابة 96 طفلا، ويبقى الطرفان على القائمة السنوية السوداء للأطفال والصراع المسلح.

ويشهد اليمن صراعا منذ أن أطاحت جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران بالحكومة من العاصمة صنعاء عام 2014، وتدخل التحالف العسكري بقيادة السعودية عام 2015 في محاولة لإعادة الحكومة.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

قوات التحالف العربي قوات التحالف

الأمم المتحدة ترفع التحالف العربي من قائمتها السوداء لقتل الأطفال

أمنستي تدين رفع اسم التحالف من قائمة منتهكي حقوق الأطفال

اليونيسف: 2.4 مليون طفل يواجهون سوء التغذية نهاية 2020

مجلة أمريكية: اليد التي تطعم اليمنيين تقصفهم

الأمم المتحدة: تسلمنا 40% فقط من تعهدات المانحين لليمن