وزيران كويتيان يتجاوزان استجوابا برلمانيا ماراثونيا

الأربعاء 17 يونيو 2020 09:40 ص

تجاوز وزيران كويتيان استجوابا برلمانيا ماراثونيا في جلسة مجلس الأمة (البرلمان) إلى بر الأمان دون طلب طرح الثقة بأي منهما.

ونجح وزير التربية والتعليم العالي الكويتي "سعود الحربي"، ووزير المالية "براك الشيتان"، في تجاوز الاستجواب رغم الزخم الإعلامي الذي سبق الجلسة البرلمانية والتباين النيابي تجاه الاستجوابين اللذين تمت مناقشتهما.

وانتهت جلسة مجلس الأمة في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء، بعد أن قضى كل وزير على حدة ساعات طويلة للرد على محاور الاستجواب التي تم تقديمها إليهما.

وقدم الاستجواب الأول النائب "فيصل الكندري" لوزير التربية بشأن إدارته للعملية التعليمية في ظل أزمة "كورونا"، لينتهي الاستجواب بتوصيات تتعلق بالعملية الدراسية وأوضاع الطلبة، دون أن يصل إلى طلب طرح الثقة بالوزير.

أما الاستجواب الثاني والموجه من قبل النائب "رياض العدساني" لوزير المالية "براك الشيتان"، فقد انتهى بالمناقشة دون طلب طرح الثقة أو أي توصيات.

وتضمن استجواب "العدساني" لـ"الشيتان" 5 محاور تتعلق بـ"الدين العام والمالية العامة، وتنفيع شركات على حساب المال العام، وتأثير الاستبدال الربوي على المتقاعدين، والجانب الاستثماري، والقضايا المالية وأبرزها العمولات ورشاوى وانتفاع شخصي".

ورغم انتهاء الاستجوابين بدون طلبات طرح ثقة، فقد شهدت قبة عبدالله السالم آراء نيابية متباينة تجاه الاستجوابين، بعضها كان متوافقا ومؤيدا لردود الوزيرين، وبعضها الآخر كان معارضا ومتبنيا لآراء النواب المستجوبين.

وتعتبر الاستجوابات من أبرز مظاهر الحياة السياسية في الكويت، نتج عنها في أعوام سابقة حل إحدى السلطتين (الحكومة ومجلس الأمة) بعد صدام بينهما وخلاف على بعض الملفات الشائكة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مجلس الأمة الكويتي

وزيرة العمل الكويتية: ملتزمة بالرد على استجواب مجلس الأمة

بينها الفشل بأزمة كورونا.. برلمانيان يتقدمان باستجوابين لرئيس وزراء الكويت