مصادر: مصر قررت إعادة العلاقات مع حكومة الوفاق الليبية

الأربعاء 17 يونيو 2020 11:54 ص

قالت مصادر دبلوماسية مصرية، إن هناك رغبة لدى القاهرة لاستعادة جزء من العلاقات مع حكومة الوفاق الوطني الليبية، المعترف بها دوليا، وصولا إلى استعادتها لما كانت عليه قبل الحملة العسكرية التي شنها اللواء "خليفة حفتر" عليها، في أبريل/نيسان 2019، بدعم إماراتي مصري روسي ودول أخرى.

وأضافت المصادر أن واقعة الإساءة لعمال مصريين في ترهونة، قبل أيام، مثلت مدخلا لهذا الأمر، حيث جرت اتصالات رفيعة بين مسؤولين أمنيين مصريين مع نظرائهم بحكومة الوفاق، حيث ساد ارتياح لدى المصريين بعد وعود من قوات الوفاق بعدم تكرار هذه الوقائع.

وقالت إن مسؤولين ليبيين من قيادات الصف الأول في معسكر الغرب الليبي أبلغوا المسؤولين المصريين بجهاز المخابرات العامة بأنه لا حاجة لسحب أو إجلاء العمال المصريين من المناطق الخاضعة لسيطرة قوات حكومة الوفاق"، مؤكدين أن "أجهزة الأمن التابعة للحكومة ستوفر الحماية اللازمة لهم، وسيتم السماح لهم بالعمل وعدم التضييق عليهم"، وفقا لما نقله موقع "العربي الجديد".

ولفتت المصادر إلى أن مصر كانت ترفض حملة "حفتر" العسكرية على طرابلس وحكومة الوفاق، لكنها اضطرت إلى تأييدها ودعمها بعد ضغوط إماراتية وسعودية.

وأوضحت المصادر أن هناك رأيا داخل دوائر لصناعة القرار المصري بشأن ليبيا، يطرح ضرورة إعادة فتح قنوات الاتصال مع معسكر غرب ليبيا، وتنشيطها، وذلك ضمن جهود تعزيز تواجد مصر بالأزمة الليبية، ومواجهة ما وصفتها بـ"المساعي التركية للهيمنة على ليبيا".

وقالت المصادر إن تعليمات واضحة صدرت من جهة عليا بالدولة، للإعلاميين ووسائل الإعلام المحلية المختلفة، بعدم الإساءة إلى شخوص أعضاء حكومة الوفاق الليبية، والتهدئة من حدة الهجوم على الأطراف الليبية في معسكر الغرب.

يأتي هذا في الوقت الذي قال فيه وزير الداخلية الليبي في حكومة الوفاق "فتحي باشاغا"، الأحد، إن مصر يمكن أن تقوم بدور للمساعدة في إنهاء الانقسامات في البلاد.

وقال "باشاغا": "مصر دولة مهمة بالنسبة لليبيا"، مضيفا: "نحن نهتم بعلاقتنا مع مصر، فمصر لديها القدرة على المساعدة في حل مشاكل ليبيا".​

وتتزامن تلك الأنباء مع أنباء أخرى عن توجهات تركية للتعاطي مع تسوية سياسية محتملة في ليبيا، حيث قال "أمر الله إيشلر" مبعوث الرئيس التركي إلى ليبيا، إن المفاوضات السياسية في ليبيا يجب أن يقودها السياسيون، وإن "عقيلة صالح"، رئيس مجلس النواب الليبي المنعقد في طبرق وتدعمه مصر، رجل سياسة ويجب أن يسهم في هذه العملية.

كما أشار المبعوث التركي إلى أن "مصر قد تبدأ في المساهمة في المفاوضات السياسية من خلال التواصل مع حكومة الوفاق وإزالة مخاوفها الأمنية المشروعة"، بحسب وصفه.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حكومة الوفاق الوطني الليبية العلاقات المصرية الليبية العلاقات الليبية المصرية

وفد تركي يضم وزيري الخارجية والمالية ومدير المخابرات يصل إلى ليبيا

موسكو ترحب باستخدام أمريكا نفوذها لوقف إطلاق النار بليبيا

مصر تعلن عودة 23 عاملا بعد القبض على محتجزيهم بليبيا

الوفاق تضبط 200 برميل متفجر لميليشيا حفتر بترهونة (فيديو)

خاص: حكومة الوفاق تبحث بالقاهرة مصير حفتر