بينهم حمشو وماهر الأسد.. 39 شخصا وكيانا على قائمة قيصر

الأربعاء 17 يونيو 2020 06:29 م

أعلن وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، الأربعاء، أن الحزمة الأولى من قانون عقوبات "قانون قيصر" الذي دخل حيز التنفيذ الأربعاء، ستطال "بشار الأسد وزوجته، بالإضافة إلى 39 كيانا وشخصا آخرين.

وأضاف في بيان أن من ضمن الأسماء المستهدفة بالعقوبات، "أحد ممولي فظائع الأسد محمد حمشو، بالإضافة إلى فرقة فاطميون الإيرانية، وماهر الأسد مع فرقته الرابعة، والقياديين فيها، غسان علي بلال وسامر الدانة".

ووفق البيان، تضمنت الأسماء "بشرى الأسد (شقيقة بشار)، ومنال الأسد، وأحمد صابر حمشو، وعمرو حمشو، وعلي حمشو، ورانيا الدباس، وسمية هامشو".

وأشار "بومبيو" في بيانه إلى أن "هذه الحملة لمعاقبة رؤوس النظام ستستمر خلال الأسابيع والأشهر المقبلة، لاستهداف الأفراد والشركات الداعمين للأسد والذين يعرقلون الحل السياسي السلمي للصراع، بحسب ما نص عليه قرار مجلس الأمن الدولي 2254".

وشدد على أن العقوبات "لن تتوقف حتى يوقف الأسد ونظامه حربهما الوحشية التي لا داعي لها ضد الشعب السوري، ويوافق على حل سياسي للصراع".

وأشار إلى أن "هذه الضغوط الاقتصادية والسياسية ستتواصل بالتعاون الكامل مع شركاء الولايات المتحدة الأوروبيين، الذين جددوا عقوباتهم ضد نظام الأسد منذ 3 أسابيع لنفس الأسباب".

ودخل القانون الأمريكي حيز التنفيذ، الأربعاء، ليضع الاقتصاد السوري أمام حلقة جديدة من الضغوط، وهو الاقتصاد المدمر أصلا جراء الحرب الدائرة منذ 9 سنوات.

وأقر الكونجرس الأمريكي بمجلسيه الشيوخ والنواب، القانون في 11 ديسمبر/كانون الأول 2019، بهدف معاقبة النظام السوري ورئيسه "بشار الأسد"، على ما تقول واشنطن إنها جرائم حرب ارتكبها بحق المدنيين.

وبينما يخضع النظام السوري بالفعل، منذ سنوات، لعقوبات أمريكية وأوروبية، إلا أنها بقيت محدودة ولم تطل كيانات ودول خارجية مرتبطة بالنظام، فيما نص "قانون قيصر" على فرض عقوبات على الأفراد والكيانات وحتى الدول التي تدعم نظام "الأسد".

والقانون، يعطي الرئيس الأمريكي الحق بفرض عقوبات على الأشخاص الأجانب، إذا قاموا بتوفير دعم مالي أو تقني للنظام، أو تعاقدوا معه أو مع حكومة النظام أو أي من المؤسسات الرسمية أو الكيانات التي يسيطر عليها النظام.

ويطول القانون، كل شخص يبيع أو يوفر سلعا أو خدمات أو تقنيات أو معلومات أو دعماً كبيراً عن علم، أو أي دعم آخر يسهل بشكل كبير صيانة أو توسيع الإنتاج المحلي للحكومة السورية من الغاز الطبيعي أو البترول والمنتجات البترولية.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

قانون قيصر قوات النظام السوري بشارالأسد

شبح الشلل يخيم على الاقتصاد السوري مع بدء تطبيق قانون قيصر

ردا على قيصر.. إيران: سنعزز علاقتنا الاقتصادية مع الأسد

فك شيفرة قانون قيصر.. هل يستهدف الأسد حقا؟

بالأسماء.. عقوبات قيصر الجديدة تطال مساعدين للأسد