الأمن القومي الأمريكي يدعو إثيوبيا لاتفاق عادل قبل ملء سد النهضة

الأربعاء 17 يونيو 2020 09:04 م

طالب مجلس الأمن القومي الأمريكي إثيوبيا بإظهار روح قيادية قوية، بإبرام "اتفاق عادل بشأن سد النهضة قبل البدء في الملء الأول للسد".

ونشر الحساب الرسمي للمجلس، على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، تغريدة تعبر عن موقفه من المفاوضات الجارية حاليا بين مصر والسودان وإثيوبيا باشتراك مراقبين من حكومتي الولايات المتحدة وجنوب أفريقيا ومفوضية الاتحاد الأفريقي.

وقال المجلس: "257 مليون شخص في شرق أفريقيا يعوّلون على إثيوبيا لإظهار قيادة قوية، مما يعني إبرام صفقة عادلة. تم حل المشكلات الفنية - حان الوقت لإنجاز اتفاق سد النهضة قبل ملئه بمياه نهر النيل!".

والإثنين، قال وزير الري والموارد المائية السوداني "ياسر عباس"، إن الجولة الخامسة لمفاوضات سد النهضة لم تحدد عدد سنوات تعبئته، مشيرا إلى أنه تم ربط الأمر بكمية المياه.

وأشار إلى أن هناك خلافات بين السودان ومصر وإثيوبيا بشأن جوانب قانونية حول سد النهضة، مؤكدا أنه تم تكليف الفرق القانونية للدول الثلاث بمواصلة النقاش بشأن السد.

وتتخوف القاهرة من تأثير سلبي محتمل للسد على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل، البالغة 55.5 مليار متر مكعب، فيما يحصل السودان على 18.5 مليارا.

وتقول أديس أبابا إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح مصر، والهدف من بناء السد هو توليد الكهرباء في الأساس.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مفاوضات سد النهضة مشكلة سد النهضة سد النهضة الإثيوبي

في رسالة لمجلس الأمن.. السودان: سد النهضة يهدد الملايين

مصر تعلن إنهاء مفاوضات سد النهضة بسبب تعنت إثيوبيا