كتاب بولتون: نتنياهو عارض سرا تولي كوشنر قضية السلام

الخميس 18 يونيو 2020 09:23 م

أعلن مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق "جون بولتون"، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" عارض "سرا" تولي صهر الرئيس "جاريد كوشنر" ملف عملية السلام بالشرق الأوسط.

وقال "بولتون" في كتابه، المقرر أن ينشر في 23 يونيو/حزيران الجاري، إن "نتنياهو لم يفهم لماذا يقود كوشنر، صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عملية السلام بالشرق الأوسط"، وفق "سي إن إن".

ولفت "بولتون" إلى أنه قبل الانضمام إلى إدارة "ترامب" كان له حوار مع "نتنياهو" الذي تساءل عن دور "كوشنر" في تطوير خطة الشرق الأوسط، موضحا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي "كان مترددا بتوكيل التوصل إلى نهاية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إلى كوشنر، الذي جمعته مع عائلته علاقة على مدى سنوات".

وقال "بولتون" إن "نتنياهو كان سياسيا بما فيه الكفاية بعدم معارضة الفكرة على الملأ، ولكن كالعديد من الناس في العالم، تساءل لماذا كوشنر سينجح في حين فشل أشخاص آخرون بالمهمة مثل وزير خارجية أمريكا الأسبق هنري كيسنجر؟!".

من جهة أخرى، تطرق بولتون في جانب آخر من كتابه إلى عملية صنع القرار بالإدارة الأمريكية، واصفا إياها بأنها أشبه بـ"عراك على طعام".

وقال إن "الاجتماع الأسبوعي الذي يرأسه "ترامب" إما في قاعة روزفلت أو في المكتب البيضاوي كانت أشبه بعراك على الطعام في المدارس، عوضا عن أن يكون نقاشا حذرا لصنع قرار، دون الحصول على رأي الجهات المختصة لحل المشكلة أو معرفة ما هي الخيارات".

وفي وقت سابق الخميس، قال "بولتون"، إن "ترامب" "شخص أحمق وفوضوي وغير مؤهل لمنصب" الرئاسة.

جاء ذلك في معرض حديثه عن "ترامب" بمقابلة مع قناة "إيه بي سي"، وذلك قبل أيام من صدور كتابه بشأن مهامه في البيت الأبيض الأسبوع المقبل، وقبل أسابيع قليلة من بدء حملة انتخابات الرئاسة الأمريكية المقررة أواخر العام الجاري، والتي يسعى فيها "ترامب" لولاية ثانية.

وتسعى إدارة "ترامب" جاهدة لوقف نشر مذكرات "بولتون"، مؤكدة أن الكتاب يتضمن معلومات مصنفة سرية للغاية.

والأربعاء، رفعت وزارة العدل الأمريكية، دعوى قضائية ضد "بولتون"، لمنعه من نشر كتابه الجديد بشأن فترة عمله في البيت الأبيض، الذي يتضمن "معلومات سرية" حسب الدعوى المرفوعة.

وتأتي خطوة وزارة العدل بعد يوم واحد من تصريح لـ"ترامب"، قال فيه إن "بولتون" قد يواجه "مشاكل جنائية" على خلفية نشر الكتاب، المقرر نشره في 23 يونيو/حزيران الجاري.

 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

جون بولتون كوشنر

ترامب: كان عليّ طرد بولتون بعد فشله بالملف الكوري الشمالي

الصراع يشتعل.. بولتون: ترامب أحمق وفوضوي وغير مؤهل للرئاسة

بومبيو: بولتون خائن أضر بأمريكا وينشر أكاذيب

محكمة أمريكية تسمح لبولتون بنشر كتابه