السبت 20 يونيو 2020 03:29 م

سمح قاض فيدرالي أمريكي، السبت، لمستشار الأمن القومي السابق "جون بولتون"، بنشر كتابه "المُتفجّر" على حسب وصف الصحافة الأمريكية، وفق وكالة "أسوشيتدبرس".

وبذلك يكون القاضي قد رفض الجهود المبذولة من قبل إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" في البيت الأبيض لمنع نشر الكتاب، الذي سرّبت الصحافة منه بعض الأجزاء الأسبوع الماضي.

وقرار القاضي "رويس لامبرث" نصر لـ"بولتون"، في شكوى لجأ فيها الادعاء إلى البند الأول من الدستور، متهماً مستشار الأمن القومي السابق بتشكيل خطرٍ على الأمن القومي الأمريكي.

ومنذ بداية الأسبوع نشرت الصحافة الأمريكية مقتطفات من كتاب "بولتون" "ذي رووم وير إت هابند"، ومّما جاء فيها أن الرئيس الأمريكي لم يعرف أين تقع فنلندا جغرافياً، وأنه طالب بإعدام الصحفيين أو طلب مساعدة الصين لإعادة انتخابه رئيساً.

وتسعى إدارة "ترامب" جاهدة إلى وقف نشر مذكرات "بولتون"، مؤكدة أن الكتاب يتضمن معلومات مصنفة في منتهى السرّية.

والأربعاء، قال "بولتون"، إن "ترامب" "شخص أحمق وفوضوي وغير مؤهل لمنصب" الرئاسة، وذلك في أحدث حلقة من حلقات الصراع وتبادل الاتهامات بينهما.

جاء ذلك قبل أيام من صدور كتابه بشأن مهامه في البيت الأبيض الأسبوع الجاري، وقبل أسابيع قليلة من بدء حملة انتخابات الرئاسة الأمريكية المقررة أواخر العام الجاري، والتي يسعى فيها "ترامب" لولاية ثانية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات