الريال الإيراني يسجل أدنى هبوط منذ سبتمبر 2008

الجمعة 19 يونيو 2020 02:43 ص

هبط الريال الإيراني، إلى أدنى مستوياته مقابل الدولار، منذ سبتمبر/أيلول 2018 في السوق غير الرسمية، وسط تداعيات اقتصادية متفاقمة في طهران، للعقوبات الأمريكية وتفشي فيروس "كورونا" المستجد.

وبلغ السعر المعروض للدولار 188 ألفا و200 ريال، وفقا لموقع "بونباست.كوم"، الذي يتابع السوق غير الرسمية.

بينما يبلغ السعر الرسمي على موقع البنك المركزي 42 ألف ريال.

وحسب تقرير لموقع "راديو فاردا"، فإن الدولار كان حتى الأحد، أقلّ من 180 ألف ريال، لكنه ارتفع خلال التعاملات التجارية في السوق الإيراني المفتوح بين المواطنين وتجار العملة.

فقد الريال نحو 70% من قيمته على مدى عدة أشهر من 2018، بسبب اقتصاد ضعيف وصعوبات مالية في البنوك المحلية، وطلب كثيف على الدولار بين الإيرانيين، الذين خشوا أن تتقلص صادرات إيران النفطية، بسبب انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي وإعادة فرض العقوبات.

وكان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، انسحب من اتفاق دولي يهدف إلى كبح برنامج إيران النووي في مايو/أيار 2018، وأعاد فرض العقوبات التي تعصف باقتصادها.

وتعمقت الأزمة الاقتصادية، بفعل انخفاض في أسعار النفط، وتباطؤ في الاقتصاد العالمي.

وسجلت إيران أكبر عدد وفيات بفيروس "كورونا" في الشرق الأوسط، وقد شرعت في تخفيف القيود المفروضة منذ منتصف أبريل/نيسان في مسعى لدعم الاقتصاد.

لكن الفترة الأخيرة شهدت طفرة في أعداد الإصابات والوفيات، مما حدا الرئيس "حسن روحاني"، إلى التحذير السبت، من إعادة فرض القيود.

ويقول المسؤولون الإيرانيون إن العقوبات الأمريكية تعوق جهودهم للتعامل مع تفشي الفيروس.

وارتفعت الديون الحكومية للبنوك بنسبة 20%، لتصل إلى 4 آلاف تريليون ريال، أي زيادة بأكثر من الضعفين بالمقارنة بما كانت عليه قبل 5 أعوام.

وزعم رئيس البنك المركزي، قبل أسبوع، بأن سوق العملة مستقرّ، حيث أصرّ على أن البنك كان قادرًا على منع خفض قيمة العملة مرة أخرى.

وكان البنك قد حظر في أول يونيو/حزيران، حمل المواطنين أكثر من 10 آلاف يورو من العملة الأجنبية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الريال الإيراني خسائر كورونا تداعيات كورونا جائحة كورونا الاتفاق الإيراني

هبوط الريال الإيراني بأكثر من 10%

الريال الإيراني في أدنى مستوى على الإطلاق أمام الدولار