أمريكا تستعد للإفراج عن رجل أعمال من حزب الله.. هل هناك صفقة؟

السبت 20 يونيو 2020 11:47 ص

 أفادت وثائق قضائية بأن الولايات المتحدة تستعد للإفراج عن رجل أعمال لبناني يعتبر ممولا ماليا مهما لحزب الله، قبل عامين من انقضاء محكوميته بالسجن ومدتها خمس سنوات، وذلك بسبب مشاكله الصحية وخطر إصابته بفيروس بـ"كورونا".

في 28 مايو/أيار، وافق قاض فيدرالي في واشنطن على طلب استرحام طارئ تقدم به "قاسم تاج الدين" (64 عاما)؛ بحجة أنه يعاني "مشاكل صحية خطرة" تجعله عرضة للإصابة بـ"كورونا".

وبالتالي سيكون بإمكان "تاج الدين" العودة إلى لبنان في الأسابيع المقبلة.

واستنادا إلى وثائق المحكمة، غادر "تاج الدين" سجن كمبرلاند الفيدرالي في ماريلاند بعد حجر صحي استمر أسبوعين، ووُضِع في مركز احتجاز بانتظار أن يتمكن من العودة على متن رحلة جوية مقررة في يوليو/تموز.

وأثار الإفراج عن "تاج الدين" تكهنات. إذ اعتبر البعض أن هذه الخطوة جاءت ردا على إطلاق لبنان في مارس/آذار سراح المواطن الأمريكي اللبناني "عامر الفاخوري" المتهم بتعذيب سجناء عندما كان قياديا في مجموعة مقاومة واجهت (إسرائيل) أثناء احتلالها جنوب لبنان.

ورفض "وليم تايلور"، محامي "تاج الدين"، هذه الادعاءات، قائلا إنه "إفراج لأسباب إنسانية، يمكنكم رؤية ذلك في المستندات. لا علاقة لهذا بالفاخوري”.

وفي مايو 2009، اعتُبر "تاج الدين" المتحدّر من بيروت "مساهما ماليا مهما" لمنظمة "إرهابية"؛ بسبب دعمه لحزب الله، الذي تصنفه الولايات المتحدة "منظمة إرهابية". وبالتالي مُنِع على "تاج الدين" التعامل مع أمريكيين، لكنه كان متهما بأنه واصل القيام بتعاملات مع شركات أمريكية.

وفي مارس 2017 ألقي القبض على "تاج الدين" لدى وصوله إلى الدار البيضاء في المغرب بناءً على طلب السلطات الأمريكية.

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

رجل أعمال لبناني حزب الله قاسم تاج الدين

رجل أعمال لبناني يعترف بانتهاك عقوبات أمريكية ضد حزب الله

الزج بكويتي في قضية الناشطة اللبنانية المتهمة بالتعامل مع إسرائيل

أمريكا أفرجت عن لبناني متهم بتمويل حزب الله بعد اتصالات مع إيران