إيران تحذر السعودية والبحرين من التطبيع مع إسرائيل

الأحد 21 يونيو 2020 12:13 م

حذرت إيران، السبت، السعودية والبحرين من التطبيع مع (إسرائيل)، مؤكدة أن "التطبيع لعب بالنار".

وقال مساعد رئيس البرلمان الإيراني للشؤون الدولية "حسين أمير عبداللهيان"، خلال مراسم تأبين الأمين العام السابق لحركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية "رمضان عبدالله شلح"، إن "التطبيع مع الكيان الصهيوني لن يقدم المساعدة للسعودية والبحرين سيقلب الأمن لهما وللمنطقة"، وفقا لوكالة "فارس" الإيرانية.

وأضاف: "على السعودية أن تعلم بأن التطبيع مع الكيان الصهيوني لعب بالنار"، مؤكدا أن "المقاومة أصبحت اليوم في قمة القدرة والصمود وإذا ما كرر الصهاينة أخطاء الماضي فسيواجهون هزيمة أكبر".

وأكد أن "رمضان عبدالله شلح قد حول القضية الفلسطينية من قضية وطنية الى قضية إسلامية وعالمية، وكان نموذجا لجميع المجاهدين"، لافتا إلى أن "هناك قواسم مشتركة كثيرة بين "الشهيد القائد سليماني والفقيد شلح لاسيما اهتمامهما بوحدة الأمة الإسلامية".

وتابع قائلا: "سليماني والفقيد شلح كانا ينظران إلى قضية فلسطين من بعدها العالمي.. الفقيد شلح كان يعتبر الكفاح ضد الكيان الصهيوني مقتصرا على طريق المقاومة، ونظرة سليماني أيضا كانت كنظرة الفقيد شلح ونصر الله في إنشاء حركة ثقافية مناهضة للصهيونية".

وأكد أن "التطبيع مع إسرائيل لا يساعد قط على إرساء الأمن في المنطقة"، موجهة نصيحة "لبعض الحكام العرب بعدم الوقوف في الاتجاه المعاكس لقضية فلسطين".

وزادت وتيرة التطبيع خلال الفترة الأخيرة بأشكال متعددة بين الإسرائيليين ودول خليجية بينها السعودية، عبر مشاركات إسرائيلية في نشاطات رياضية وثقافية.

وتحدث مسؤولون إسرائيليون في أكثر من مناسبة، مؤخرا، عن وجود "تغير إيجابي" في إطار التطبيع مع العرب، رغم الرفض الشعبي الواسع.

وخلال الأشهر الماضية، تطورت باستمرار علاقات سعودية إسرائيلية شبه رسمية، لكنها لم تخرج إلى العلن على المستوى الرسمي، وإن كانت المؤشرات حول الدفء بين الجانبين تتزايد بشكل سريع في الفضاء الإعلامي والسياسي والنخبوي السعودي.

وهذه الفضاءات باتت تحت سيطرة ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان"؛ حيث يعتقد مراقبون أنه أعطى توجيهات لقادة الرأي والنخب بالمملكة لتهيئة الرأي العام السعودي أمام فكرة تطبيع كامل للعلاقات مع (إسرائيل).

بيد أن وزير الخارجية السعودي الأمير "فيصل بن فرحان آل سعود"، ربط إقامة علاقات بين المملكة و(إسرائيل)، بـ"توقيع اتفاق سلام وفق شروط الفلسطينيين".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تطبيع العلاقات مع إسرائيل حسين عبداللهيان

خامنئي معلقا على هبوط طائرة إماراتية في إسرائيل: أكبر خيانة

دول الخليج وضم الضفة.. ماذا وراء الرسائل الإماراتية إلى إسرائيل؟

وزير الاستخبارات الإسرائيلي يدعو للتطبيع عبر إيلاف السعودية

مركز عبري: إسرائيل تتمدد في الخليج مع تراجع القوى الكبرى

خاتمي: القائمون على الحرمين الشريفين يخدمون أهداف إسرائيل

مجلة أكاديمية إسرائيلية تخصص صفحاتها الأولى لباحث سعودي

قرقاش يعتبر تطبيع الإمارات قرارا سياديا ليس موجها لإيران