الرئاسة التركية تتهم الإمارات بالحماقة وتمويل حرب ليبيا

الأحد 21 يونيو 2020 12:37 م

هاجم المتحدث باسم الرئاسة التركية "إبراهيم قالن" الإمارات، واتهمها بتمويل الحرب في ليبيا، ووصف هجومها على أنقرت بالسخف والحماقة.

جاء ذلك، في حديثه، عن الدولة الخليجية، ودورها في الأمة الليبية، حيث قال في حديث مع "فرانس برس"، إن الإمارات "تمول الحرب وتستعمل (قائد قوات شرق ليبيا الجنرال المتقاعد خليفة) حفتر كمرتزق".

واعتبر انتقاد الإمارات المتكرر للدور الذي تؤديه تركيا ورئيسها "رجب طيب أردوعان" في العالم العربي والإسلامي "حماقة وسخفا".

وأضاف "قالن": "ليست لدينا خطط ضد الإمارات، لكن الغريب أنهم يبدون مهووسين بتركيا وبرئيسنا ويبحثون عن فرص لمهاجمتهما وتشويه سمعتهما".

ولجأت الإمارات مؤخرا، إلى إطلاق مشاريع إعلامية ضخمة ناطقة باللغة التركية، تهدف لمخاطبة الشارع التركي بشكل مباشر؛ وذلك في إطار مساعيهما الرامية لمناهضة وحصار نظام "أردوغان".

وتشهد العلاقات بين تركيا والإمارات توترات متصاعدة لعدة أسباب، أبرزها معارضة أبوظبي للحكومة التركية الحالية من الأساس، بوصفها محسوبة على تيار الإسلام السياسي، والذي تعتبره القيادة الإماراتية خطرا وجوديا.

وتتهم أنقرة، بشكل غير مباشر أبوظبي، بالتورط في دعم محاولة الانقلاب الفاشلة بتركيا، منتصف 2016، عبر القيادي الفتحاوي المفصول "محمد دحلان"، والذي يعمل حاليا مستشارا لولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد".

وفي أبريل/نيسان 2019، اعتقلت تركيا فلسطينيين اثنين واتهمتهما بالتجسس لصالح الإمارات، وأكدت أنقرة أن لهما صلة بـ"دحلان".

وفي ديسمبر/كانون الأول من نفس العام، أدرجت الداخلية التركية "دحلان" على نشرتها الحمراء للمطلوبين، ورصدت مكافأة مالية من أجل اعتقاله بتهمة المساهمة في محاولة الانقلاب الفاشل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الصراع التركي الإماراتي العلاقات الإماراتية التركية العلاقات التركية الإماراتية

تقارير: الإمارات والسعودية تحاربان أردوغان بمشاريع إعلامية ناطقة بالتركية

الإمارات وفرنسا تدعوان لوقف إطلاق النار فورا فى ليبيا

تركيا والخليج وليبيا.. الأثر الاقتصادي للانقسام الجيوسياسي المتنامي

أقطاي: السعودية والإمارات تريدان من السيسي احتلال ليبيا

التنافس التركي الإماراتي.. من ليبيا إلى سوريا