قطر تسعى للحفاظ على حصتها في سوق الغاز الطبيعي

الثلاثاء 25 أغسطس 2015 03:08 ص

تولى قطر عملاق إنتاج الغاز اهتماما أكبر لاتقان الممارسات التجارية فتستعين بتجار وتشارك في مناقصات لكسب عملاء جدد وتسعى بكل قواها للحفاظ على حصتها في السوق الآسيوية المهمة.

وقطر أكبر مورد للغاز الطبيعي المسال في العالم ولكن قد تتقدم عليها استراليا في غضون السنوات الخمس المقبلة وقد يقوض هذا التحول هيمنتها على السوق في آسيا التي تمثل نحو 75% من السوق العالمية وتدفع أعلى الأسعار.

وقال «نويل توماني» رئيس أبحاث الغاز والغاز الطبيعي المسال في «وود ماكينزي»: «كانت قطر تتبني في الماضي استراتيجية الحفاظ على السعر ولكنها ستتحول في المستقبل إلى الاهتمام بالاحتفاظ بحصتها في السوق».

وتابع «تتدفق كميات كبيرة من الغاز الطبيعي المسال من استراليا على السوق وحتما ستحل محل بعض الشحنات التي ترسلها قطر لآسيا».

ونتيجة لذلك حرصت قطر على التعاون على نحو أوثق مع شركات التجارة التي تركز علي الصفقات قصيرة الأجل غالبا في أسواق عالية المخاطر وفي نفس الوقت تقلص التوقعات الخاصة بالسعر.

وقال متعامل في شركة تجارة عالمية: «في السابق لم تعر قطر أهمية للممارسات ولكنها توليها اهتماما أكثر الآن وتتصرف بحنكة أكبر وتتعامل الآن مع التجار بشكل أكبر وشرعت في المشاركة في مناقصات».

وبمساعدة شركات التجارة تورد قطر الغاز الطبيعي المسال لعدد من أحدث العملاء الذين دخلوا السوق مثل مصر والأردن وباكستان وتستورد هذه الدول كميات كبيرة من خلال مناقصات قصيرة الأجل.

وتعد اليابان وكوريا الجنوبية والهند أكبر عملاء لقطر.

وتعتمد السوق العالمية للغاز الطبيعي المسال على عقود ثنائية طويلة الأجل تمتد لسنوات غير أن توافر إمدادات جديدة أدي لتزايد كميات فائضة غير مخصصة لعملاء ما قاد إلى اهتمام أكبر بالعقود «الفورية».

وقال تاجر في شركة نفط كبرى: «تستطيع قطر كدولة مصدرة أن تفي بعقود طويلة الأجل بل ويتبقى لديها كميات من الغاز الطبيعي المسال تتيح لها دخول أسواق جديدة. إنها استراتيجية للتكيف مع الوضع الجديد»، وتكشف حركة التجارة هذه التغييرات.

ويقدر «أندي فلاور» مستشار الغاز الطبيعي المسال المستقل أن صادرات قطر لآسيا في النصف الأول من العام انخفضت بنحو 2.7 مليون طن عنها قبل عام بينما زادت الصادرات لدول الشرق الأوسط ومن بينها (إسرائيل) والأردن ومصر بواقع 400 ألف طن وأوروبا بنحو 2.5 مليون طن.

وتابع: «هذا يشير لتحلي قطر بمرونة أكبر في التعامل مع التغيرات في السوق»، وفي السابق كانت قطر تستطيع فرض علاوة باعتبارها موردا يحظى بقدر كبير من المصداقية إذ يصل انتاج شركتي قطر للغاز وراس غاز إلى نحو 77 مليون طن سنويا.

وامتنعت الشركتان عن الرد على طلب التعقبب.

وقال مصدر في شركة «جيل انديا» المستوردة للغاز: «لم تعد قطر للغاز وراس غاز ترفضان الحديث عن تعديل التعاقدات الحالية في ظل التغيير الشامل في حركة السوق».

  كلمات مفتاحية

قطر الغاز المسال الغاز الطبيعي الدوحة استثمارات الطاقة النفط آسيا

«نيويورك تايمز»: قطر أصحبت عملاقا للطاقة بفضل تسييل الغاز

قطر والسعودية وعُمان ضمن أفضل 5 اقتصادات في «التوافق السوقي»

الهند تخفض واردتها من الغاز القطري بنسبة 30% في 2015

مجلة «غلوبال فاينانس» الأميركية: قطر أغنى دولة في العالم

«إكسون» و«قطر للبترول» تتنافسان لشراء حصة غاز «أناداركو بتروليوم» في موزمبيق

مصادر: «قطر للغاز» تقترب من اتفاق لتزويد باكستان بالغاز المسال

توقيع عقد غاز مسال بين قطر وباكستان بـ 16 مليار دولار

باكستان تقترب من الاتفاق على السعر في صفقة غاز مسال ضخمة مع قطر