باكستان تقترب من الاتفاق على السعر في صفقة غاز مسال ضخمة مع قطر

الأربعاء 13 يناير 2016 09:01 ص

قال وزير البترول الباكستاني يوم الأربعاء إن بلاده مازالت في مرحلة التفاوض مع قطر للانتهاء من عقد بمليارات الدولارات لاستيراد الغاز الطبيعي المسال ومن المتوقع أن تتوصل إلى السعر بنهاية هذا الشهر أو الشهر المقبل.

وكان الاتفاق ومدته 15 عاما قد أبرم العام الماضي ويتعلق باستيراد 1.5 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا.

وقال الوزير «جام كمال خان» لوكالة «رويترز» للأنباء في أبوظبي: «لم يتم الاتفاق النهائي بعد على السعر. الشيء الوحيد المتبقي الآن هو السعر».

وتابع «أعتقد أن الاتفاق النهائي سيتم هذا الشهر أو في فبراير/ شباط»، مضيفا أنه يتوقع وضع اللمسات النهائية للصفقة خلال زيارة رئيس الوزراء الباكستاني لقطر. لكنه لم يذكر موعدا لهذه الزيارة.

يذكر أن وزير الطاقة الباكستاني «شهيد خاقان عباسي»، كان قد أكد في نوفمبر/تشرين ثان الماضي أن بلاده أبرمت اتفاقا قيمته 16 مليار دولار لاستيراد الغاز الطبيعي المسال من قطر.

وكان «عباسي» قد أوضح آنذاك أن الكمية المتفق عليها تقدر بنحو 1.5 مليون طن سنويا، وأن الجانبين اتفقا على السعر.

وتعاني باكستان البالغ عدد سكانها 180 مليون نسمة نقصا حادا في الكهرباء، وتصل مدة انقطاع الكهرباء إلى 20 ساعة يوميا في بعض المناطق.

ويجري توليد حوالي نصف إمدادات باكستان من الكهرباء باستخدام الغاز، في الوقت الذي تنتج فيه الدولة نحو 4.1 مليار قدم مكعبة من الغاز يوميا، لكنها تحتاج إلى إمدادات أكثر لتغطية الحاجة بما قيمته نحو 6 مليارات أخرى.

و«قطر للبترول» هي مؤسسة وطنية تملكها الدولة، أنشئت بموجب المرسوم الأميري رقم (10) لعام 1974، وتشمل نشاطاتها الرئيسية وشركاتها التابعة ومشاريعها المشتركة، عمليات الاستكشاف وإنتاج وبيع النفط الخام والغاز الطبيعي وسوائل الغاز الطبيعي، بالإضافة إلى المنتجات البترولية المكررة والبتروكيماويات والإضافات البترولية والأسمدة الكيماوية والغاز الطبيعي المسال والحديد والألومنيوم.

وتنتج قطر 77 مليون طن سنويا من الغاز المسال من مشروعين رئيسيين هما قطر للغاز وراس غاز.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الغاز المسال الكهرباء باكستان قطر الإمدادات قطر للغاز

الإمارات تتصدر دول الخليج في التبادل التجاري مع باكستان

توقيع عقد غاز مسال بين قطر وباكستان بـ 16 مليار دولار

قطر تسعى للحفاظ على حصتها في سوق الغاز الطبيعي

«نيويورك تايمز»: قطر أصحبت عملاقا للطاقة بفضل تسييل الغاز

مصادر: «قطر للغاز» تقترب من اتفاق لتزويد باكستان بالغاز المسال