حكومة الوفاق الليبية: تصريحات السيسي تدخل سافر وإعلان حرب

الأحد 21 يونيو 2020 06:29 م

شنت حكومة الوفاق الليبية، المعترف بها دوليا، هجوما عنيفا على الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، التي هدد فيها بالتدخل العسكري في ليبيا، مؤكدة على رفضها واعتبارها بمثابة تدخل سافر وإعلان حرب.

وأمس السبت، قال "السيسي" خلال كلمة متلفزة عقب تفقده وحدات من القوات الجوية بمحافظة مطروح (غرب مصر)، المتاخمة للحدود مع ليبيا، مخاطبا قوات الجيش: "كونوا مستعدين لتنفيذ أي مهمة هنا داخل حدودنا، أو إذا تطلب الأمر خارج حدودنا".

وشددت الحكومة في بيان عبر "فيس بوك"، اليوم الأحد، أن "دولة ليبيا تؤكد أن التدخل في شؤونها الداخلية والتعدي على سيادتها سواء كان من خلال التصريحات الإعلامية لبعض الدول كما حدث من قبل الرئيس المصري، أو دعم الانقلابيين والميليشيات والمرتزقة، هو أمر مرفوض ومستهجن ويعتبر عملا عدائيا وتدخلا سافرا وبمثابة إعلان حرب".

وتابع البيان: "نذكر الجميع أن حكومة الوفاق الوطني هي الممثل الشرعي الوحيد للدولة الليبية ولها وحدها حق تحديد شكل ونوع اتفاقياتها وتحالفاتها".

وذكر البيان أن حكومة الوفاق دعت منذ سنوات للحل السياسي للأزمة، ولم تدخر جهدا حتى بدأ العدوان الغاشم من قبل مجرم الحرب (في إشارة إلى "خليفة حفتر") وأتباعه وداعميه، في وقت كانت تقف عدة دول موقف المتفرج على الانتهاكات والمجازر المرتكبة".

وأضافت: "عندما انهزم مشروع الاستبداد وانكسر، نجد هذه الدول تتحدث الآن عن الحوار والحلول السياسية، بل تهدد بالتدخل العسكري".

ودعت حكومة الوفاق المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته تجاه هذا التصعيد، مجددة في الوقت ذاته "ترحيبها بدور أي وسيط عندما يكون محايدا وقادرا على جمع الليبيين، وعبر مسارات الأمم المتحدة، وليس من خلال مبادرات أحادية منحازة للخارجين عن القانون، وتتجاهل تماما واقع الحال وطبيعة الازمة الليبية".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

حكومة الوفاق الليبية حكومة الوفاق الوطني الليبي

روسيا بعد تصريحات السيسي: الحسم العسكري بليبيا مستحيل

الأزهر: ندعم السيسي في كافة الإجراءات للحفاظ على أمن مصر

وزير داخلية الوفاق للسيسي: مستعدون للقتال دفاعا وليس عدوانا

حسن نافعة يدعو لفتح المجال أمام حوار مجتمعي حول ليبيا وسد النهضة