السيسي يوجه الحكومة بالاستفادة من المؤسسات الدولية لدعم الاقتصاد

الأحد 21 يونيو 2020 09:24 م

وجه الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" حكومة بلاده بتكثيف جهود الاستفادة من خبرات مؤسسات التمويل الدولية في تقديم الدعم المالي والفني للاقتصاد المصري.

جاء ذلك، خلال اجتماع "السيسي"، الأحد" مع رئيس الوزراء "مصطفى مدبولي" وعدد من المسؤولين.

كما وجه "السيسي" أيضا بالاستمرار في العمل على مواجهة التحديات الاقتصادية الناجمة عن تداعيات جائحة فيروس "كورونا" المستجد "كوفيد-19" لضمان استدامة النتائج الإيجابية التي تحققت من الإصلاح الاقتصادي.

وتشمل تلك العملية دعم القطاعات الاقتصادية الأكثر تضررًا محليًا ودوليًا، كالسياحة والأنشطة الخدمية والصناعات التحويلية، إلى جانب توفير السلع الاستراتيجية من منتجات غذائية ومستلزمات طبية.

كما طالب "السيسي" باستمرار الجهود المبذولة لتعميق المكون المحلى في التصنيع بما يساهم في ترشيد الواردات، والتركيز على تدريب ورفع قدرات الكوادر العاملة بالقطاع الصناعي.

والشهر الماضي، وافق صندوق النقد الدولي على حزمة بقيمة 2.77 مليار دولار من خلال أداته للتمويل السريع بهدف مساعدة مصر على تقليص فجوة ميزان مدفوعاتها.

وفي أعقاب قرارها تحرير سعر الصرف في نوفمبر/تشرين الثاني 2016، حصلت مصر على قرض بقيمة 12 مليار دولار من صندوق النقد، من المقرر أن تبدأ في سداده في النصف الأول من العام 2021.

وبذلك ترتفع مديونية مصر لصندوق النقد الدولي إلى 17 مليار دولار، بينما يتجاوز دين مصر الخارجي، حاجز 120 مليار دولار، في سابقة تاريحية لم تحدث من قبل.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

ديون مصر ديون مصر الخارجية شراء ديون مصر إغراق مصر في الديون الديون المصرية قروض مصر القروض المصرية

الدولة البريتورية.. ما الذي خسره الجيش بهيمنته على السلطة في مصر؟