الأمن القومي الأمريكي: نعارض بشدة التصعيد العسكري في ليبيا

الاثنين 22 يونيو 2020 04:59 ص

أعلن مجلس الأمن القومي الأمريكي، الإثنين (الأحد بتوقيت واشنطن)، أن الولايات المتحدة "تعارض بشدة التصعيد العسكري في ليبيا من جانب كل الأطراف".

ودعا المجلس، في بيان، كافة الفرقاء في ليبيا إلى الالتزام بوقف إطلاق النار، واستئناف المفاوضات على الفور.

وقال البيان إنه "يجب البناء على على التقدم الذي تم احرازه في محادثات 5+5 ومبادرة القاهرة وعملية برلين".

والأحد، دعت الخارجية الأمريكية إلى إطلاق خارطة طريق نحو الاستقرار في ليبيا، تتضمن إطلاق عملية سياسية واستئناف إنتاح النفط، مشددة على ضرورة وقف إطلاق النار هناك.

وعلق بيان للخارجية الأمريكية، صدر مساء السبت، على تهديدات الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" بالتدخل عسكريا في ليبيا، بالتأكيد على دعم الحل السياسي، حيث اعتبرت واشنطن أن بيان "السيسي" يؤكد ضرورة تعاون ليبيا وجيرانها والأطراف الخارجية لتطبيق وقف إطلاق النار.

وأوضح البيان أن واشنطن تدعم رغبة كل الليبيين في وضع حد للتدخل الأجنبي، مشيرا إلى أن استقرار ليبيا يتم من خلال وقف النار والبدء بعملية سياسية.

ويؤشر الحراك الأمريكي، بحسب متابعين، على تخوف واشنطن من تفجر الأوضاع العسكرية في ليبيا، ويعكس رغبة الولايات المتحدة في العمل على إرساء حل سياسي.

وقبل يومين، ألمح "السيسي" إلى إمكانية تنفيذ جيش بلاده "مهام عسكرية خارجية إذا تطلَّب الأمر ذلك"، معتبراً أن أي "تدخُّل مباشر في ليبيا باتت تتوافر له الشرعية الدولية".

ورفضت حكومة الوفاق المعترف بها دوليا والمدعومة من تركيا هذه التصريحات، معتبرة أنها تدخلا سافرا في شؤون ليبيا، وإعلانا واضحا للحرب عليها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مجلس الأمن القومي الأمريكي الأزمة الليبية الأزمة في ليبيا أزمة ليبيا

السعودية والإمارات تؤكدان دعمهما لموقف مصر بشأن ليبيا

السفارة الأمريكية في ليبيا: واشنطن تعارض بشدة التصعيد العسكري

هل تورط الإمارات مصر في مستنقع عسكري بليبيا؟