الإعلام السعودي يواصل تحريض السيسي على التدخل العسكري في ليبيا

الاثنين 22 يونيو 2020 04:38 م

واصلت وسائل الإعلام السعودية، تحريض مصر ورئيسها "عبد الفتاح السيسي"، على التدخل العسكري في ليبيا لإنقاذ رجلها هناك "خليفة حفتر" الذي مني بالعديد من الخسائر مؤخرا، وفشلت خطته في السيطرة على العاصمة الليبية طرابلس.

جاء ذلك بعد أيام من كلمة لـ"السيسي"، السبت، قال فيها عقب تفقده وحدات من القوات الجوية بمحافظة مطروح (غرب مصر)، المتاخمة للحدود مع ليبيا، مخاطبا قوات الجيش: "كونوا مستعدين لتنفيذ أي مهمة هنا داخل حدودنا، أو إذا تطلب الأمر خارج حدودنا".

وفي إحدى وصلاتها التحريضية، وصفت صحيفة "عكاظ" السعودية موقف "السيسي" من الأزمة الليبية بالـ"حازم"، تجاه ما سمته "مشروع تركيا لإحياء الخلافة في ليبيا".

وزعمت الصحيفة أن "المارد المصري نسف أوهام الغزاة الأتراك التي لا تستهدف ليبيا فحسب وإنما تستهدف المنطقة العربية ككل بمظلة إخوانية فبعثت رسائل تحذيرية مباشرة للنظام التركي".

وقالت الصحيفة إن كلمة "السيسي" هي "الأعنف منذ بدء التدخلات الأردوغانية في الشأن الليبي وتهديداته للسيادة المصرية".

وأشدت بحديث "السيسي" بما جاء على لسان "السيسي" في الخطاب، عندما قال إن "أي تدخل مباشر لمصر في ليبيا بات تتوفر له الشرعية الدولية سواء للدفاع عن النفس أو بناء على السلطة الشرعية الوحيدة المنتخبة في ليبيا وهو مجلس النواب (في طبرق)".

يشار إلى أن الموقف السعودي جاء متماهياً مع الموقف المصري عندما أكد بيان وزارة الخارجية السعودية أن أمن مصر جزء لا يتجزأ من أمن المملكة والأمة العربية بأكملها، مؤكداً وقوف المملكة إلى جانب مصر في حقها في الدفاع عن حدودها وشعبها.

من جانبها، ادعت صحيفة "الاقتصادية"، أن "تركيا ومن خلفها جماعة الإخوان المسلمين العبث بدول عربية، أملا في إحياء أمجاد الخلافة العثمانية، التي جثمت على صدور العرب نحو 400 عام".

وزعمت أن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، "تحرك نحو ليبيا، من خلال سلب إرادة الشعب الليبي بالسيطرة حكومة الوفاق، التي يرأسها فايز السراج، محققا عبرها إقامة قواعد عسكرية بحرية وجوية، بهدف السيطرة على الخيرات والمقدرات الليبية".

ومضت الصحيفة في تضليلها قائلة إن "أردوغان يخشى من قياداته العسكرية، خصوصا من الانقلاب عليه، إذ يعيش أسوأ أيام حكمه، بعد أن خسر رفاقه المؤثرين في حزب العدالة والتنمية وقاعدته في تركيا، التي أوصلته إلى سدة الحكم".

وادعت أن "قطر تتولى دور خزينة تركيا والإخوان المسلمين، وهي تدفع تكاليف الحروب العسكرية والسياسية".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التدخل العسكري في ليبيا العلاقات المصرية التركية العلاقات التركية المصرية

وزير خارجية السعودية يتصل بحكومة الوفاق الليبية وسلطات حفتر

ليبيا.. لماذا تعتبر سرت خطا أحمر لدى الجميع؟

الوفاق الليبية تذكر الجيش المصري بمغامرة حرب اليمن.. وتنتقد السيسي

نظام الأسد يعلن دعمه حفتر وتحركات السيسي تجاه ليبيا