بن جاسم: الجامعة العربية ليست محايدة لتكون حكما في ليبيا

الاثنين 22 يونيو 2020 08:50 م

قال رئيس وزراء قطر الأسبق، الشيخ "حمد بن جاسم"، إن جامعة الدول العربية "ليست مؤهلة ولا محايدة" حتى تكون حكما في الأزمة الليبية بين حكومة الوفاق المعترف بها دوليا والمدعومة من تركيا، وميليشيات "خليفة حفتر" المدعومة من الإمارات ومصر وروسيا وفرنسا.

جاء ذلك في سلسلة تغريدات نشرها رئيس وزراء قطر الأسبق، عبر "تويتر"، اليوم الإثنين:

 

ومساء الأحد، جددت ليبيا رفضها عقد اجتماع وزاري طارئ لجامعة الدول العربية، حول الأوضاع فيها.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الليبية، "محمد القبلاوي"، في بيان، إنه "بعد الاطلاع على مشروع قرار الجلسة غير العادية للجامعة العربية التي دعت إليها القاهرة، نؤكد رفضنا لعقد الجلسة".

وأضاف: "تحديد الأمانة العامة للجامعة العربية لموعد عقد الجلسة يأتي مخالفا للنظام الداخلي للجامعة".

ويأتي هذا التطور عقب يومين من تلميح الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، إلى إمكانية تنفيذ جيش بلاده "مهام عسكرية خارجية إذا تطلب الأمر ذلك"، معتبرا أن أي "تدخل مباشر في ليبيا باتت تتوفر له الشرعية الدولية".

والجمعة رفض وزير الخارجية الليبي "محمد الطاهر سيالة"، دعوة مصر إلى عقد اجتماع للجامعة العربية حول ليبيا، في اتصال هاتفي مع وزير الشؤون الخارجية بسلطنة عمان "يوسف بن علوي"، رئيس المجلس التنفيذي للجامعة العربية، بحسب بيان للخارجية الليبية.

وقال البيان إن "سيالة" أبلغ "بن علوي" أن "ليبيا هي المعنية بالاجتماع، والقاهرة لم تلتزم بالقواعد الإجرائية في الدعوة للاجتماع، باعتبار أن ليبيا لم تُستشر في ذلك".

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

حمد بن جاسم آل ثاني حمد بن جاسم الجامعة العربية اجتماع الجامعة العربية

عمان في اجتماع الجامعة العربية: نشعر بالأسى للوضع الليبي

الخارجية الليبية تخفض مستوى تمثيلها باجتماع الجامعة العربية

بن جاسم: لا شيء يدعو إسرائيل للسلام.. أنظمة العرب في المخلاة