إثيوبيا تستشهد بعالم مصري قلل من خطورة سد النهضة على مصر

الاثنين 22 يونيو 2020 11:26 م

استشهدت وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية (إينا) بتصريحات للعالم المصري "فاروق الباز"، قلل فيها من خطورة "سد النهضة" على بلاده.

ونقلت الوكالة عن "الباز" قوله، في مقابلة تليفزيونية، إن المنطقة التي أقيم فيها "سد النهضة" منطقة آمنة وليس هناك مخاوف من انهياره بسبب زلازل.

وأكد "الباز" أن المكان مدروس دراسة جيدة، وأن كل ما يتناوله البعض في هذا الصدد خال من الحقيقة وليس له دلائل علمية ومجرد شائعات".

وأضاف التقرير أنه "فيما يخص التداعيات المصرية بأن سد النهضة سوف يعطش الشعب المصري وسوف يكون هناك فقر في الإنتاج بسبب نقص الحصة المائية لمصر مع أن مصدر المياه المصرية هو نهر النيل فقط لا غيره، يتعارض مع الحقائق الجيولوجية التي تؤكد بأن المياه الجوفية النوبية كفيلة بذلك ويمكن أن تستخدم لمياه شرب وزراعة ايضاً".

كما قلل "الباز" من مخاوف تسبب السد الأثيوبي في تعطيش مصر، مستدلا بصور أقمار صناعية تشير إلى وجود خزان مائي في جنوب غرب مصر، وهي مياه جوفية عذبة، كما أن هناك أيضا مياه جوفية في منطقة أخرى تسمى شرق العوينات، وهي منطقة تستطيع أن تنتج ثلث القمح في مصر، ويمكن أن تلبي الاحتياجات الزراعية.

كما أكد أنه يمكن للمياه الجوفية أن تغطي مساحة تقدر بـ250 ألف فدان للزراعة من الأراضي المصرية لمدة 100 عام.

ولفت التقرير إلى أن "العالم المصري قال إن المياه الجوفية في مصر حقيقة أكد عليها عالم روسي شارحا بأن المياه الجوفية النوبية توجد بكثرة في جنوب مصر".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سد النهضة. إثيوبيا مشكلة سد النهضة سد النهضة الإثيوبي فاروق الباز

الأمم المتحدة وأمريكا تعلقان على أزمة سد النهضة

وزراء الخارجية العرب يطالبون إثيوبيا بعدم ملء سد النهضة دون اتفاق

جيبوتي والصومال يتحفظان على قرار الوزاري العربي حول سد النهضة