وزراء الخارجية العرب يطالبون إثيوبيا بعدم ملء سد النهضة دون اتفاق

الثلاثاء 23 يونيو 2020 04:50 م

طالب وزراء الخارجية العرب، الثلاثاء، إثيوبيا بعدم البدء في ملء خزان سد النهضة قبل التوصل إلى اتفاق، مؤكدين أن الأمن المائي المصري والسوداني جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي.

وأعرب الوزراء المجتمعون عبر الفيديو كونفرانس عن التقدير لمبادرة السودان بالدعوة لعقد جولات المفاوضات التي أجريت خلال الفترة من 25 مايو/أيار إلى 17 يونيو/حزيران الحالي من أجل التوصل إلى اتفاق حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

كما رحبوا بدعوة الأمين العام للامم المتحدة لحث الدول الثلاث على التوصل إلى اتفاقية مشتركة عبر المفاوضات ومساندته لجهود السودان في هذا الصدد.

وأعربوا عن قلقهم الشديد إزاء تعثر المفاوضات في بعض جوانبها المهمة بين مصر والسودان وإثيوبيا، مؤكدين على ضرورة استئناف المفاوضات بحسن نية من أجل التوصل إلى اتفاق عادل يراعي مصالح كافة الأطراف.

كما أكدوا ضرورة التزام الدول الثلاث بمبادئ القانون الدولي ومبدأ الالتزام بعدم إحداث ضرر جسيم ومبدأ الاستخدام المعقول والمنصف للمجاري المائية الدولية ومبدأ التعاون ومبدأ الإخطار المسبق والتشاور، وكذا أهمية استكمال الدراسات الفنية الخاصة بالاثار الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لهذا السد على دولتي المصب.

وحذر وزير الخارجية المصري "سامح شكري" الإثنين، من أنه إذا لم ينجح مجلس الأمن الدولي في إيقاف إثيوبيا عن بدء ملء سد النهضة قبل التفاوض، فإن مصر ستكون "صريحة وواضحة في الإجراء الذي ستتخذه".

من جهته، أكد السودان أيضا، أنه لم يتفق مع إثيوبيا على عملية ملء السد.

وخاطبت مصر مجلس الأمن الدولي رسميًا، لمطالبته بالتدخل، بسبب "تعنت" إثيوبيا، ورفضها التوقيع على اتفاق قانوني مُلزم للدول الموقعة عليه، إضافة لاعتراضها على إيجاد آلية لحل الخلافات المحتملة.

وتخشى مصر من أن يؤثر سد النهضة على حصتها المائية السنوية من نهر النيل (55.5 مليار متر مكعب من المياه)، بينما تعتزم إثيوبيا البدء في ملء خزان سد النهضة في يوليو/تموز المقبل.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مفاوضات سد النهضة وزراء الخارجية العرب

إثيوبيا تستشهد بعالم مصري قلل من خطورة سد النهضة على مصر

السودان يجدد الحديث عن مخاطر لسد النهضة الإثيوبي عليه

ستراتفور: إثيوبيا ستبدأ ملء سد النهضة.. ومصر بلا خيارات