الحوثيون يتهمون إسرائيل بالبحث عن موطئ قدم في اليمن بمساعدة الإمارات

الثلاثاء 23 يونيو 2020 10:09 ص

اتهمت ميليشيات الحوثي اليمنية (إسرائيل) بالبحث عن موطئ قدم لها في اليمن، بمساعدة الإمارات، معتبرة أن (إسرائيل) ترى في اليمن خطرا عليها.

جاء ذلك في تصريحات لوزير إعلام ما تسمى بحكومة الحوثيين غير المعترف بها "ضيف الله الشامي"، نشرها موقع "المسيرة نت" التابع للجماعة مساء الإثنين، اعتبر فيها أن "العدو الإسرائيلي يرى اليمن خطرا عليه بموقعه الاستراتيجي، ويعمل على إيجاد موطئ قدم له في اليمن عبر دور إماراتي".

وأضاف: "هناك تواصل يجرى مع الكيان الصهيوني وما ظهر منه حتى الآن هو لقاء (خالد) اليماني (وزير الخارجية السابق في الحكومة الشرعية)، وتصريحات ما يسمى المجلس الانتقالي".

وفي فبراير/شباط 2019، اعتبر الحوثيون قبول ظهور وزير الخارجية اليمني السابق "خالد اليماني" إلى جانب رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" في مؤتمر وارسو الدولي، "تطبيعا ناعما".

لكن الحكومة اليمنية، أكدت آنذاك في بيان، موقفها الثابت في دعم الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة بلا تفريط أو تبديل.

والأحد، قال نائب رئيس "المجلس الانتقالي الجنوبي" المدعوم إماراتيا "هاني بن بريك"، في تغريدة عبر "تويتر"، إنه "لا مانع (لديهم) من فتح علاقة مع (إسرائيل) لضمان حق الفلسطينيين في قيام دولتهم بسلام وأمان إلى جانب (إسرائيل)".

جاء ذلك عقب ساعات من نشر صحيفة "إسرائيل اليوم" مقالا يتحدث عن "أصدقاء سريين لـ(إسرائيل) بجنوب اليمن"، في إشارة إلى "المجلس الانتقالي".

ولفت الكاتب الإسرائيلي "أفيل شنيدر"، في المقال إلى "وجود مؤشرات إيجابية بشأن موقف الانتقالي تجاه (إسرائيل)، على الرغم من عدم وجود علاقة دبلوماسية معه حتى الآن".

والثلاثاء الماضي، دعا وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي "أنور قرقاش" إلى ضرورة الحفاظ على "خطوط مفتوحة" مع (إسرائيل)، بحسب إعلام عبري.

ولا ترتبط الإمارات و(إسرائيل) بعلاقات دبلوماسية، لكن الفترة الماضية شهدت العديد من مؤشرات التقارب بينهما.

وفي 9 يونيو/حزيران الجاري، حطت ثاني طائرة إماراتية في مطار بن جوريون الإسرائيلي في غضون شهر، في رحلة مباشرة من أبوظبي إلى (إسرائيل)، بزعم تقديم مساعدات لفلسطين، لكن الحكومة الفلسطينية رفضت تلك المساعدات لعدم التنسيق المسبق معها، فيما عدتها فصائل فلسطينية "تطبيعا مرفوضا".

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

اليمن الإمارات  إسرائيل المجلس الانتقالي الجنوبي

قرقاش يؤكد ضرورة الحفاظ على خطوط مفتوحة مع إسرائيل (فيديو)

الانتقالي اليمني الجنوبي مستعد للاعتراف بدولة لإسرائيل

عملة منهارة واقتصاد متداع.. هكذا تسببت السعودية في أكبر أزمة مالية باليمن

الصحفيين اليمنيين ترفض ظهور ناشطين على قناة إسرائيلية

هكذا يستفيد الحوثيون من التطبيع الإماراتي الإسرائيلي

الحوثي: لن نتردد في توجيه ضربة ضد إسرائيل عند أي حماقة