الانتقالي اليمني الجنوبي مستعد للاعتراف بدولة لإسرائيل

الأربعاء 24 يونيو 2020 05:04 ص

قال نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم إماراتيا "هاني بن بريك"، إنهم مستعدون للاعتراف بدولة إسرائيلية، بجانب الفلسطينية، داعيا الفلسطينيين للعيش بسلام إلى جانب الإسرائيليين.

جاء ذلك، في مقطع فيديو تناقله أنصار الانتقالي الجنوبي، على موقع "تويتر"، روج فيه "بن بريك"، للتطبيع العربي مع الاحتلال الإسرائيلي.

وقال "بن بريك" إن المجلس لا يعادي إلا من يعادي الجنوب اليمني، زاعما أن الإسرائيليين يرون أن لديهم حقا في الأرض، كما يرى الفلسطينيون ذلك..

وقبل أيام، نشرت صحيفة "(إسرائيل) اليوم" العبرية، مقالا لـ"أفيل شنيدر"، يكشف فيه عما وصفه بـ"الأصدقاء السريين" الجدد في اليمن، في إشارة إلى المجلس الانتقالي الجنوبي.

وقال "شنيدر"، إن إن بعض المؤشرات التي وصفها بالإيجابية بشأن مواقف "الانتقالي" تجاه (إسرائيل)، على الرغم من عدم وجود علاقة دبلوماسية رسمية معه حتى الآن.

ونقل عن "بن بريك"، ترحيبه بالتطبيع مع (إسرائيل)، وتعليقه بأن "العرب والإسرائيليون يتفقون على حل الدولتين والدول العربية تطبّع علاقاتها مع (تل أبيب)".

وأشار الكاتب إلى أن العديد من الإسرائيليين تجاوبوا مع هذه الكلمات، وتمنوا "للدولة الجديدة" أو الحكم الذاتي في اليمن الكثير من النجاح. ونقل عن مصادر لم يسمها أن (إسرائيل) على اتصال بالحكومة الجديدة في جنوب اليمن من خلف الكواليس.

كما نقل عمن وصفه بصديق يعمل في المطار أنه لاحظ في يناير/كانون الثاني أن مواطنين يمنيين ليسوا يهودا جاؤوا إلى (إسرائيل)، مؤكدا أن ذلك غير معتاد بما أنه لا توجد علاقات دبلوماسية.

وأشار إلى أنه علامة على أن مواقف الدول العربية في الشرق الأوسط تجاه (إسرائيل) "تتغير إلى الأفضل"، وفق تعبيره.

وكان المجلس الانتقالي الجنوبي أعلن في 25 أبريل/نيسان الماضي حالة الطوارئ في مدينة عدن والمحافظات اليمنية الجنوبية كافة، وتولّيه إدارتها ذاتيا، عوضا عن السلطات المحلية التابعة لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المعترف بها دوليا، وذلك بعد أن تعذّر تنفيذ اتفاق الرياض الذي وُقّع بين الجانبين في 5 نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المجلس الانتقالي الجنوبي الانتقالي الجنوبي الاعتراف بإسرائيل الاعتراف بدولة إسرائيل

تقرير عبري: صديق سري جديد لإسرائيل في اليمن

الصحفيين اليمنيين ترفض ظهور ناشطين على قناة إسرائيلية

عيدروس الزبيدي: مستعدون للتطبيع مع إسرائيل حال انفصال جنوب اليمن

رئيس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا يجدد قبوله التطبيع مع إسرائيل