مسؤول أممي: مجلس الأمن لن يتدخل في أزمة سد النهضة

الأربعاء 24 يونيو 2020 11:44 ص

عبر مسؤول أممي عن "تشاؤمه" حيال قدرة مجلس الأمن على التدخل بشكل جاد في أزمة "سد النهضة" بين مصر وإثيوبيا.

وقال "أشوك سوين"، رئيس منظمة اليونسكو للتعاون الدولي في مجال المياه ومدير كلية الأبحاث حول التعاون الدولي في مجال المياه بجامعة أوبسالا السويدية: "من غير المحتمل أن يوافق مجلس الأمن على طلب مصر، ولن يتدخل لحل هذه القضية"، بحسب ما نقلته وكالة "ميديا لاين".

وأضاف: "من المشكوك فيه تمامًا أن جميع الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن سيتوافقون على قرار في هذه الأزمة، لا سيما في سياق الخلافات  المستمرة والأعمال العدائية بين اثنين من الأعضاء: الولايات المتحدة والصين".

واعتبر "سوين" أن المخاطر كبيرة بعد إعلان أديس أبابا تعبئة السد دون إجماع مسبق بين جميع البلدان المعنية، قائلا: "تحتاج إثيوبيا إلى بدء تشغيل السد فقط بعد إبرام اتفاق مع السودان ومصر. إن أي عمل أحادي من قبل إثيوبيا سيؤدي إلى حالة صراع عالية مع مصر ويمكن أن يؤدي أيضا إلى تدهور علاقاتها مع السودان، وقد يعرض السد لهجمات من القوات المصرية".

وتعثرت المفاوضات بين مصر وإثيوبيا والسودان، على مدار السنوات الماضية، وسط اتهامات متبادلة بين القاهرة وأديس أبابا بالتعنت وفرض حلول غير واقعية.

وتقدمت مصر بطلب إلى مجلس الأمن للتدخل من أجل تأكيد أهمية مواصلة الدول الثلاث مصر وإثيوبيا والسودان التفاوض بحسن نية تنفيذا لالتزاماتها وفق قواعد القانون الدولي.

وأعلن وزير خارجية إثيوبيا "جيدو أندارجاشيو"، يوم الجمعة، أن بلاده ماضية قدما في ملء سد النهضة الشهر المقبل سواء بالاتفاق مع مصر أو دونه.

ورد وزير الخارجية المصري "سامح شكري" بأن مصر "ستتصرف بوضوح" حال لم يتدخل مجلس الأمن.

وتتخوف القاهرة من تأثير سلبي محتمل للسد على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل البالغة 55.5 مليار متر مكعب، في حين يحصل السودان على 18.5 مليار.

بينما تقول أديس أبابا إنها لا تستهدف الإضرار بمصالح مصر، وإن الهدف من بناء السد هو توليد الكهرباء بالأساس.

وتخطط إثيوبيا لبدء ملء سد النهضة في موسم الأمطار لهذا العام، والذي يتزامن مع حلول يوليو/تموز المقبل، وسط رفض سوداني مصري للملء بقرار أحادي دون اتفاق.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مشكلة سد النهضة سد النهضة الإثيوبي مجلس الأمن

ستراتفور: إثيوبيا ستبدأ ملء سد النهضة.. ومصر بلا خيارات

السودان يدرس رفع خطاب لمجلس الأمن حول سد النهضة

بخصوص سد النهضة.. السيسي يوجه بالتحرك على المستويات كافة

مصادر: جلسة مرتقبة لمجلس الأمن حول سد النهضة بطلب أمريكي

خطاب سوداني لمجلس الأمن يحذر من سد النهضة